أحداثأهم الأحداثدولي

الانتخابات الرئاسية التركية: كم عدد الناخبين.. وما هو عدد الأصوات المشاركة لأول مرة ؟

إسطنبول ــ الرأي الجديد

وفقا للجنة العليا للانتخابات في تركيا، فإن عدد من يحق لهم التصويت، بلغ 64 مليونا و113 ألفا و941 ناخبا، منهم 3 ملايين و416 ألفا و89 ناخبا يقومون بالاقتراع من خارج البلاد وهم المغتربون.

ووفقا للجنة العليا للانتخابات، فإن أربعة ملايين و904 آلاف و672 ناخبا، سيشاركون في الانتخابات لأول مرة، منهم 277 ألفا و646 يعيشون في الخارج.

وإذا أجريت جولة ثانية في الانتخابات الرئاسية، فسينضم 47 ألف شخص ممن يبلغون 18 عاما، إلى سجل الناخبين للمشاركة فيها، منهم 2435 ناخبا من الشباب المغترب.

واللافت للانتباه، هيمنة الفئة العمرية (18- 29) أي أنها تشكل 25 بالمائة من مجموع الناخبين، وهي تتجاوز الـ 15 مليون ناخب.

يضاف إلى هذه الأرقام، الفئة العمرية ما بين 30 و39، التي تشكل 24 بالمائة، وبذلك، فإن الناخب التركي الذي يقل عمره عن 40 عاما، يشكل 50 بالمائة من الناخبين.

وتتجه تركيا في 14 ماي الجاري، إلى انتخابات حاسمة، وسط تنافس شديد للعبور بتركيا إلى مئويتها الجديدة، بين مرشح “تحالف الجمهور”، رجب طيب أردوغان، ومرشح “تحالف الأمة”، كمال كليتشدار أوغلو.

ويرى المراقبون أن الانتخابات بتركيا، تعدّ “تاريخية ومصيرية”، لاسيما أنها ستشهد تنافسا ما بين تحالفين كبيرين، يطمح كل منهما إلى الانتقال بالبلاد لمئويتها الثانية.

وتمكنت أحزاب معارضة تختلف في أيدلوجياتها، من الاقتراب من بعضها البعض، بهدف إنهاء النظام الرئاسي، والعودة إلى النظام البرلماني، الذي كانت تسير عليه البلاد ما قبل استفتاء 2017.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى