أهم الأحداثالمشهد السياسيوطنية

وزير الخارجية الإيطالي: هذا مقترحنا للولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي بشأن تونس

روما ــ الرأي الجديد

جدّد وزير الخارجية الإيطالية أنطونيو تاياني، الخميس 27 أفريل، التأكيد أن روما تستمر في المطالبة بمساعدة تونس بشكل تدريجي، مما يسمح لها ببدء الإصلاحات التي اشترطها صندوق النقد الدولي.

وطالبت تونس بقرض بقيمة 1.9 مليار دولار من صندوق النقد الدولي، لمجابهة الأزمة المالية وإعادة استقرار موازنتها المالية، لكن المؤسسة الدولية المانحة جمدت مفاوضات الاتفاق إلى حين استجابة حكومة نجلاء بودن لشروط رفع الدعم الغذائي والطاقي وإعادة هيكلة الشركات المملوكة للدولة، فضلا عن خطوات للسيطرة على فاتورة أجور القطاع العام.

ويتزامن تصريح وزير الخارجية الايطالي، مع زيارة المفوضة الأوروبيّة للشؤون الداخلية إيلفا جوهانسون، إلى تونس، اليوم الخميس 27 أفريل 2023، لمناقشة ملفي الهجرة غير النظامية والتعاون الأمني، إلى جانب العلاقة بين تونس وصندوق النقد الدولي.

وقال تاياني لوكالة الأنباء الإيطالية (نوفا)، “نحن نعمل على الحد من تدفقات الهجرة غير النظامية، وفي هذا السياق، نطلب تقديم المساعدات إلى تونس”.

وأضاف المسؤول الإيطالي: “نحن متخلفون، لذلك نصر على منح القسط الأول من التمويل لبدء الإصلاحات ثم الاستمرار بمنح الأقساط الأخرى، وسنرى كيف سيكون رد صندوق النقد الدولي والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي”.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى