أهم الأحداثٱقتصاد وطنياقتصاديات

كبيرة الاقتصاديين في الشرق الأوسط : خطاب سعيّد يربك مفاوضات تونس مع صندوق النقد

تونس ــ الرأي الجديد / فاطمة حيلي

أكدت علياء مبيض، كبيرة الاقتصاديين في الشرق الأوسط، إن تصريحات الرئيس قيس سعيّد الأخيرة، “أعطت مؤشرا للمستثمرين على عدم إمكانية استئناف المفاوضات مع صندوق النقد الدولي”.

وأوضحت الخبيرة في تصريح إعلامي أمس الأحد، أن “خطاب سعيد يمكنه عرقلة إمكانية الوصول لاتفاق نهائي، كما يؤثر على استدامة الدين والنظرة المستقبلية من قبل مؤسسات التصنيف”، حسب قولها.

وكان الرئيس قيس سعيد أكد في تصريح سابق أن “إملاءات المقرضين الدوليين مرفوضة”، في إشارة إلى الإصلاحات الاقتصادية التي يشترطها صندوق النقد الدولي لتقديم دعم مالي لتونس.

وكانت مديرة صندوق النقد الدولي كريستالينا جورجيفا، قالت- على هامش اجتماعات الربيع لمجموعة البنك الدولي وصندوق النقد الدولي في واشنطن ــ إنّ المحادثات متواصلة “لكن لدينا واجب تجاه الشعب التونسي، وأن يكون البرنامج الذي وضعته الحكومة موثوقا وقادرا على أن يؤدي في الواقع إلى استقرار في البلاد”.

وطالبت تونس صندوق النقد الدولي، قرضا بقيمة 1.9 مليار دولار، اقترح الصندوق مقابلها، حزمة إنقاذ واشترط إصلاحات يراها ضرورية، من بينها، رفع الدعم عن المواد الأساسية، وعن الطاقة، والتحكم في الأجور، إلى جانب إعادة هيكلة المؤسسات العمومية، باتجاه التفويت في بعضها أو جزء منها للخواص.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى