أهم الأحداثٱقتصاد وطنياقتصادياتالمشهد السياسيمؤسسات وبنوكوطنية

إعفاء المدير العام للبنك الوطني الفلاحي

تونس ــ الرأي الجديد

كشفت مصادر موثوق فيها، أن مجلس إدارة البنك الوطني الفلاحي المنعقد اليوم الخميس 9 مارس 2023، قرر إعفاء المدير العام للبنك منذر بالأكحل من مهامه، وذلك لأسباب لم يكشف عنها.

ووفق ما نقله موقع “الشارع المغاربي”، فقد قرر المجلس، تعيين المدير العام المساعد، أحمد بن مولاهم، في خطة مدير عام بالنيابة.

وكان مجلس إدارة البنك الوطني الفلاحي قد عين منذر بالأكحل في 1 أكتوبر 2020، مديرا عاما بالنيابة، خلفا للحبيب بالحاج قويدر، الذي فضل منذ جويلية 2020، عدم تجديد مدته التسييرية والتقاعد.

وكان رئيس الجمهورية قيس سعيّد، قد تحوّل يوم 9 سبتمبر الفارط إلى مقر البنك الوطني الفلاحي حيث دعا، وفق بلاغ للرئاسة، إلى فتح أبحاث فورية في عدد من الملفات، دون أن يفصح المصدر عن مضامين هذه الملفات، أو عن علاقتها بأنشطة هذه المؤسسة المالية الوطنية.

وفي هذا الصدد، ذكر بلاغ إعلامي للرئاسة، أن الرئيس سعيّد أشار إلى أنه آثر أن يتحوّل إلى مقر هذا البنك مصحوبا بعدد من الملفات، التي قال إنه “يجب فتح أبحاث فورية فيها، بالنظر إلى خطورة الأفعال التي تدلّ عديد القرائن المتظافرة على حصولها”، وفق نص البلاغ.

يذكر ان تقريرا لوزارة المالية صدر مؤخرا أبرز ضعف مؤشرات البنوك العمومية الكبرى، لا سيما على مستوى تفاقم الديون المتفحمة، التي وصلت قيمتها نهاية ديسمبر 2021 الى 4800 مليون دينار، إضافة الى تراجع ىسيولتها وتضخم الأجور فيها الى مستويات قياسية.

وتؤكد مصادر مالية مطلعة، أنه من المنتظر في قادم الأيام القيام بإقالات في صفوف الإطارات العليا بهذه البنوك، خصوصا وأن أبحاثا تشمل حاليا رجال أعمال حصلوا على قروض ضخمة منها على خلاف الصيغ القانونية.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى