أهم الأحداثالمشهد السياسيوطنية

قيس سعيّد: على الدول الغربية أن تسقط الديون التونسية وتعيد لنا الأموال المنهوبة

تونس ــ الرأي الجديد

طالب الرئيس التونسي قيس سعيّد، الدول الغربية الدائنة إلى “إسقاط ديون بلاده وإعادة أموالها المنهوبة إذا كانت تريد الوقوف إلى جانبها”.

وقال سعيّد: “إن كانوا بالفعل يريدون الوقوف إلى جانب الشعب التونسي.. ليسقطوا الديون التي تتراكم العام تلو العام”.

وأضاف الرئيس التونسي، خلال لقائه رئيسة الحكومة نجلاء بودن، “علينا أن نعول على قدراتنا وهي ليست قليلة أو شحيحة.. نحن قادرون على تخطي كل هذه العقبات”.

جاء ذلك ردّا على دول غربية، في مقدمتها الولايات المتحدة الأمريكية، التي انتقدت بشدّة حملة الاعتقالات لمعارضين سياسيين للرئيس سعيّد، خلال الأيام القليلة الماضية.

وقال الرئيس التونسي: “نحن قادرون بأنفسنا على وضع الوصفات الاقتصادية والاجتماعية والمالية التي تستجيب لمطالب شعبنا، وإن كانوا يودون حقا تقديم العون فليعيدوا لنا أموالنا المنهوبة”.

وانتقد الرئيس التونسي العولمة، قائلا: “إن ما يسمى بالعولمة قد وصلت مداها وانقلبت على ذاتها.. والحل ليس في مزيد من تفقير الشعوب التي كانت مستعمرة، وليس الخضوع للإملاءات التي في ظاهرها حل وفي حقيقتها مزيد من تكريس التفقير والتجويع. بل هي صنف جديد من الاستعمار”.

وارتفعت نسبة الدين العام في تونس إلى 34.25 مليار دولار في أوت الماضي، بعد أن كانت في جويلية المنقضي، في حدود 33.80 مليار دولار، وفق الأرقام الرسمية، الصادرة عن وزارة المالية التونسية.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى