أحداثأهم الأحداثدولي

35 ألف قتيل عدد ضحايا الزلزال في تركيا .. وناجون يظهرون بعد مرور 7 أيام

إسطنبول ــ الرأي الجديد

ارتفع عدد ضحايا الزلزال الذي ضرب جنوبي تركيا وشمال سوريا قبل أسبوع، إلى نحو 35 ألف قتيل وحوالي 90 ألف مصاب، بعد انتشال المزيد من الجثث من تحت أنقاض المباني المدمرة في البلدين، فيما استمر البحث عن ناجين رغم تضاؤل الآمال في العثور عليهم.

وتجاوز عدد قتلى الزلزال في تركيا، 30 ألف شخص، بالإضافة إلى أكثر من 80 ألف مصاب، في حين وصل عدد القتلى في سوريا إلى نحو 5 آلاف شخص وأكثر من 7 آلاف مصاب.

من تحت الأنقاض
ورغم مرور 7 أيام على وقوع الزلزال، قالت السلطات التركية إنها لم تفقد الأمل في العثور على ناجين أحياء، خاصة بعد أن تم اليوم الأحد الإعلان عن انتشال العديد من العالقين تحت الأنقاض في مدن تركية عدة، حيث تم إنقاذ طفلة عمرها 11 عامًا من تحت الأنقاض في ولاية هاتاي بعد مضي 160 ساعة على حدوث الزلزال.

 

كما تم العثور على طفل عمره 3 سنوات حيًا في كهرمان مرعش بعد 159 ساعة من وقوع الزلال، وتم إنقاذ فتاة عمرها 18 عامًا في منطقة أنطاكيا التابعة لولاية هاتاي بعد مضي 156 ساعة.

 

وفي “هاتاي” أيضًا، تم انتشال طفلة أخرى بعد 150 ساعة، كما تم اليوم انتشال أم وطفلها من تحت أنقاض منزلهم، وإنقاذ طفل عمره 7 أشهر بعد 140 ساعة من وقوع الزلزال.

ووعد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بالانتهاء من رفع الأنقاض بأسرع وقت، وبدء عملية إعادة إعمار المدن التي تضررت من الزلزال الذي يعد الأعنف خلال 100 عام، بحسب الأمم المتحدة.

الوضع الكارثي في سوريا
في المقابل تتراجع الآمال في العثور على المزيد من الناجين في سوريا، حيث أعلن الدفاع المدني في الشمال السوري انتهاء عمليات الإنقاذ.

ويواجه ملايين السكان في شمال سوريا أوضاعا أكثر تعقيدًا في ظل انعدام شبه تام للمساعدات الدولية على الرغم من الإعلان عن دخول أولى قوافل الإغاثة المقدمة من الأمم المتحدة وتركيا من خلال معبر باب الهوى الحدودي مع تركيا.

فيما حذرت منظمات وسكان في المناطق المنكوبة بتركيا وسوريا من إمكانية انتشار الأوبئة مع بقاء الجثث تحت أنقاض المباني المدمرة، وقالت السلطات في تركيا إنه تم اتخاذ كل التدابير لمواجهة احتمالات انتشار أوبئة بالمناطق المتضررة.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى