أهم الأحداثحقوقياتوطنية

مصادر عليمة لــ “الرأي الجديد”: إيقاف الطيب راشد الرئيس الأول لمحكمة التعقيب سابقا

تونس ــ الرأي الجديد (قسم الشؤون الوطنية)

علمت “الرأي الجديد” أنّ وحدة أمنية، لا تعرف هويتها إلى الآن، اعتقلت منذ قليل، الرئيس الأول السابق لمحكمة التعقيب، الطيب راشد، دون ذكر أسباب الايقاف.

وأعقبت عملية الإيقاف، اعتقال القاضي ووكيل الجمهورية الأسبق، البشير العكرمي، قبل سويعات قليلة..

وكان الطيب راشد، أوقف عن العمل، في 21 أوت 2021، وتمت إحالة ملفه على النيابة العمومية، لاتخاذ ما تراه صالحا من إجراءات عملا بأحكام الفصل 63، فقرة ثانية من قانون المجلس الأعلى للقضاء.. كما تم وضعه لاحقا في الإقامة الجبرية لفترة، لا يعرف المرء ما إذا استمرت إلى غاية إيقافه اليوم، أم رفعت عنه في وقت سابق.

ويعد ملف الطيب راشد، من أثقل الملفات في الشأن القضائي، حيث يتورط عدد من القضاة والشخصيات الحزبية وأصحاب أعمال في قضايا متشعبة.

يُذكر أن رئيس محكمة التعقيب السابق، الطيب راشد، اتهمه وكيل الجمهورية السابق بشير العكرمي، بالفساد المالي واتهمه بشراء عدة عقارات بتعمّد التنصيص على أثمان غير حقيقية لها.

في حين يتهم القاضي الطيب راشد، العكرمي بارتكاب إخلالات في المسار القضائي لملفي اغتيال شكري بلعيد ومحمد البراهمي، عندما كان يشغل خطة وكيل جمهورية المحكمة الابتدائية بتونس.

وكان النيابة العمومية، وعلى لسان الناطق الرسمي باسمها سابقا، محسن الدالي، كشف أن النيابة العمومية “طلبت سماع الرئيس الأول لمحكمة التعقيب الطيب راشد من أجل تهم تتعلق، بالارتشاء والباعث على ذلك، وتبييض الأموال في علاقة باختصاص وظيفته، والتدليس ومسك واستعمال مدلس”.

ولا يعرف ما إذا كان الرجل أحيل اليوم بناء على هذه التهم، أم لأسباب أخرى، في ضوء تكتم الجهات الأمنية والتحقيقية عن المعلومات اللازمة في هذا السياق..

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى