أهم الأحداثٱقتصاد وطنياقتصادياتمؤسسات وبنوك

“موديز” تعمّق جراح تونس وتخفّض من تصنيف 4 بنوك تونسية

تونس ــ الرأي الجديد 

أعلنت وكالة التصنيف الإئتماني “موديز”، عن التخفيض في تصنيف ودائع أربعة بنوك تونسية من “caa1” إلى “caa2” على المدى البعيد، وهي “بنك الأمان والبنك التونسي وبنك تونس العربي الدولي والشركة التونسية للبنك”.
وثبتت “موديز”، ترقيم الودائع البنكية طويلة الأجل للبنك العربي لتونس عند caa1، كما غيّرت آفاق تصنيف الودائع البنكية على المدى الطويل للبنوك التونسية الخمس ( المذكورة سالفا) لتمر، من تصنيف قيد المراجعة إلى تصنيف سلبي، وبذلك تنتهي عملية المراجعة التي بدأت منذ 4 أكتوبر 2022.

وأوضحت الوكالة، أن عملية تصنيف البنوك تأتي تبعا لتخفيض التصنيف السيادي لتونس من “caa1” إلى “caa2” مع آفاق سلبية في 27 جانفي 2023، والتي رافقها تخفيض تصنيف للبنك المركزي التونسي، المسؤول قانونيا عن المدفوعات المتعلقة بكل سندات الخزينة، إلى “caa2” مع آفاق سلبية.

وأبرزت “موديز”، أنه بالتوازي مع إجراء تصنيف البنوك، فإن سقف مخاطر العملة المحلية لتونس إنخفض إلى B2 و العملة الأجنبية إلى “caa1”.

* العوامل المتسببة في تخفيض ترقيم البنوك

وبيّنت الوكالة، أن العامل الأساسي في تخفيض ترقيم كل من “بنك الأمان و البنك التونسي وبنك تونس العربي الدولي والشركة التونسية للبنك”، هو تواصل حالة عدم اليقين بسبب عدم وجود برنامج تمويل شامل، إلى حدّ الآن، لتلبية الإحتياجات التمويلية الهامة للحكومة، ممّا يزيد من مخاطر التخلف عن السداد من قبل الدولة.

ولم يتمّ، بعد، الإتفاق على البرنامج الجديد لصندوق النقد الدولي، على الرغم من التوصل إلى إتفاق على مستوى الخبراء في أكتوبر 2022، ممّا يؤدي إلى تفاقم الوضعية المالية الصعبة، ويشدّد الضغوط على احتياطي العملة الأجنبية في تونس.

وأشارت الوكالة، إلى ظروف التمويل الداخلية والخارجية المشددة، مبرزة أن ثقل خدمة الدين العمومي تزيد من مخاطر إعادة التمويل، وأن الحوكمة الضعيفة والمخاطر الإجتماعية الكبيرة تفسّر، بصفة جزئية، سبب وصول تونس إلى هذه الوضعية. الحرجة.

وتابعت: “تعامل البنوك التونسية بصفة مباشرة مع رقاع وسندات الخزينة (حوالي 57 بالمائة من الأموال الذاتية في موفى أوت 2022)، يجعلها عرضة إلى خطر متزايد يتعلّق بالأصول وقدرة الإيفاء بالالتزامات المالية”.

وأضافت الوكالة، أنه على عكس تصنيف البنوك التونسية الأربعة الأخرى، فإن تثبيت ترقيم ودائع البنك العربي لتونس عند “caa1″، يأتي بفضل دعم البنك العربي ( المساهم الأكبر في البنك).

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى