أهم الأحداثاجتماعيصحة

المرصد التونسي للاقتصاد: إيطاليا باتت الشريك التجاري الأول لتونس.. والصين تتقدم على فرنسا

تونس ــ الرأي الجديد

أصبحت إيطاليا الشريك التجاري الأول لتونس من حيث حجم التجارة في سنة 2022، متجاوزة فرنسا، وفقًا لما نشره “المرصد التونسي للاقتصاد” تحت عنوان “ما وراء الأرقام”.

وكانت إيطاليا قد أصبحت المورد الأول لتونس قبل فرنسا في سنة 2017، وبعد ذلك الصين، التي تمر أمام فرنسا في سنة 2022، وأصبحت المورد الثاني للبلاد، وفق المصدر ذاته، ومع ذلك، تظل فرنسا سوق التصدير الرائد في تونس.

وبحسب المرصد، فإن هذه التغييرات في أعلى ترتيب الشركاء التجاريين لتونس تخفي “تغييرات أعمق”.

وأوضح أن حجم التجارة مع الشركاء التجاريين الأربعة الأوائل لتونس (إيطاليا وفرنسا وألمانيا والصين)، زاد في سنة 2022، ولكن لم تتجاوز 30 بالمائة..

وحسب المقارنة بين مؤشرات سنة 2021 بمؤشرات سنة 2022، فإن حجم التجارة قد تضاعف مع الجزائر (107 بالمائة)، والإمارات العربية المتحدة (107بالمائة)، وزاد بنحو 50 بالمائة أو أكثر بالنسبة إلى المملكة المتحدة (48 بالمائة)، والبرازيل (49 بالمائة)، وتركيا (49 بالمائة)، وليبيا (50 بالمائة)، والهند (56 بالمائة)، والمملكة العربية السعودية (57 بالمائة)، وروسيا (84 بالمائة).

واعتبر المرصد، أنّ هذا يدل على تنوع نشاط الشركاء التجاريين، مع عودة قوية لشركاء تاريخيين مثل ليبيا والمملكة المتحدة، مع معدل تغطية الواردات بالصادرات، بنسبة 437 بالمائة سنة 2022، بما يجعل ليبيا، الشريك الأكثر فائدة لتونس..
وتلي ليبيا، المغرب (222 بالمائة)، والمملكة المتحدة (209 بالمائة)، ثم هولندا وألمانيا وفرنسا، كدول ذات معدلات تغطية أعلى من 100 بالمائة..

من ناحية أخرى، لا تصدّر تونس أي شيء تقريبًا إلى الصين وروسيا، وتجد نفسها مع معدلات تغطية منخفضة للغاية تبلغ 2 بالمائة مع هذين البلدين.

بينما زادت الصادرات إلى الجزائر وتركيا بنسبة 54 بالمائة، و50 بالمائة على التوالي، وانخفضت بنسبة 36 بالمائة و10 بالمائة على التوالي بالنسبة إلى الصين وروسيا..

وشدد “المرصد التونسي للاقتصاد” في ختام تقريره، على ضرورة وضع استراتيجية تصدير نحو هذين السوقين.

المصدر: وات 

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى