أهم الأحداثاجتماعيمجتمع

هذه الولايات التي تعاني من العطش.. ولا أفق لتحسين أوضاعها

تونس ــ الرأي الجديد

سجل المرصد التونسي للمياه، مئات الشكاوى المتعلقة بانتهاكات الحق في الماء بتونس خلال سنة 2022، بلغت نحو 2299 حالة انتهاك موثقة بموجب بلاغات المواطنين.

وتصدّرت ولاية بن عروس، قائمة الجهات الأكثر تبليغا عن مشاكل تتّصل بإمدادات المياه، بنحو 233 تبليغا، تليها قابس بـ 186 وصفاقس بـ 184.

وأشار تقرير للمرصد، نشر أمس واليوم، إلى أنّ بلاغات المواطنين عن انقطاع المياه، بلغت 466 بلاغا سنة 2022، مقابل 397 سنة 2021.

وتراجع إجمالي البلاغات الصادرة بشأن مشاكل المياه والتسرّبات والاحتجاجات سنة 2022، مقارنة بسابقتها في عدد انتهاكات الحق في الماء والتي بلغت 2633 تبليغا.

وتتّصل هذه البلاغات بشكل عام، بانقطاعات غير معلنة من قبل الشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه، وحصول تسرّبات في الشبكة، إلى جانب تنفيذ تحرّكات احتجاجية، نظرا إلى عدم توفر إمدادات المياه.

وكشف تقرير المرصد التونسي للمياه، أنّ ولايات تونس الكبرى، تونس وأريانة وبن عروس ومنوبة، تُعدّ “الأكثر عطشا” خلال السنة الماضية (2022)، بسبب انتهاك الحقّ في المياه، وهو العام الثاني على التوالي، الذي تشهد فيه هذه الولايات انتهاكات في الحق في المياه، وفق ذات التقرير..

ويرى مراقبون، أن لا أفق لتحسين هذه الأوضاع، في ضوء عدم تزوفر مشاريع حكومية، أو تمويلات مرصودة في موازنة العام الحالي، لتبديل هذه الأوضاع..

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى