أهم الأحداثاجتماعيمجتمع

خطير للغاية: منظّمات تتهم الحرس البحري بالتورّط في موت عشرات المهاجرين

تونس ــ الرأي الجديد / سندس

كشفت أكثر من 50 منظمة وشبكة جمعياتية في المنطقة المتوسطية، فقدان 575 مهاجرا ووفاتهم منذ بداية السنة إلى نهاية نوفمبر المنقضي.

وذكرت هذه المنظمات في بيان لها، وجود حالات اختفاء لعدد كبير من القوارب قبالة السواحل التونسية، أثناء محاولة الوصول إلى إيطاليا، وذلك خلال السنتين الأخيرتين..

وأكد بيان المنظمات، أنّ أدلة عديدة تكشف تورّط خفر السواحل التونسية بشكل مباشر في مناورات خطيرة، أودت بحياة عشرات المهاجرين.

وكانت شبكة هاتف إنذار المتوسّط ( Alarm Phone)، وهي خط هاتفي طارئ للأشخاص الذين يعانون من محنة في البحر، جمعت العديد من الشهادات والصور ومقاطع الفيديو المنشورة على شبكات التواصل الاجتماعي، التي تسلّط الضوء على السلوك العنيف للحرس البحري التونسي أثناء عمليات الاعتراض في البحر..

واستفاد الحرس البحري التونسي، من تمويلات إيطالية بــ 47 مليون أورو، لمراقبة الحدود وتدفّقات الهجرة، وقد تم إنفاقها على تصدير زوارق الدوريات إلى الحرس البحري التونسي وإصلاحها.. كما استفاد من دورات وعمليات تدريب بشكل مباشر من قبل الاتحاد الأوروبي..

وخصّص صندوق الطوارئ الائتماني لإفريقيا التابع للاتحاد الأوروبي، 30 مليون يورو لتونس بين 2018 و2023 لتنفيذ نظام متكامل لمراقبة الحدود البحرية.

يذكر أنّ المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية، أعلن في وقت سابق، عن اعتراض ما لا يقل عن 30604 مهاجرين من قبل السلطات التونسية، منذ بداية سنة 2022، إلى حدود نهاية أكتوبر الماضي.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى