أهم الأحداثالمشهد السياسيوطنية

سفيرة تونس بواشنطن : قيس سعيّد سيعلن عن مبادرة خلال القمة الأمريكية الأفريقية

واشنطن ــ الرأي الجديد

كشفت حنان التاجوري بالساسي، سفيرة تونس لدى الولايات المتحدة الأميركية، بأن رئيس الجمهورية، قيس سعيّد، ستكون له خلال هذه القمة مداخلة حول مبادرة تهدف إلى تأطير جهود الهياكل الحكومية الأمريكية، في سبيل تيسير عملية إبرام الاتفاقات بين الشركات الأمريكية والإفريقية، وتجاوز العراقيل الموجودة أمام الاستثمار والتجارة.

وأعربت سفيرة تونس في تصريح لوسائل إعلام تونسية في واشنطن، عن أملها في أن “تساهم هذه القمة بشكل ملموس في تعزيز الشراكة بين الولايات المتحدة الأمريكية والقارة الإفريقية، وتوفّر للطرفين فرص الإعلان عن اتفاقات جديدة، وتوطيد الروابط في مجالي التجارة والاستثمار، في إطار تعاون يقوم على مبدأ “رابح – رابح”.

وأشارت التاجوري بالساسي، إلى أن أجندة إفريقيا 2063 والأمن الغذائي، سيكونان كذلك في جدول أعمال هذه القمة.

وأوضحت أن هذه الأجندة، تمثّل إطارا استراتيجيا للتحولات الاجتماعية والاقتصادية للقارة خلال العقود الخمسة القادمة، ترتكز على المبادرات الإفريقية الماضية والحالية، من أجل تحقيق التنمية المستدامة وتدارس سبل تنفيذها.

وتنعقد الدورة الثانية لقمة قادة الولايات المتحدة الأمريكية وإفريقيا، من 13 إلى 15 ديسمبر الجاري بواشنطن، وسيتباحث قادة الدول الإفريقية بالمناسبة، مع المسؤولين الأمريكان حول مواضيع التعاون الاقتصادي والأمني والحوكمة الرشيدة، إلى جانب التغير المناخي ومكافحة الإرهاب.

ومن المقرر، أن يلتقي الرئيس قيس سعيّد اليوم الأربعاء، في اليوم الأول من زيارته التي شرع فيها أمس إلى الولايات المتحدة، وزير الخارجية الأمريكي، أنطوني بلينكن، وفق ما جاء في البرنامج الرسمي للزيارة.

وسيخصص اليوم الثاني من القمة، لمنتدى الأعمال والذي سيمثل فرصة لرؤساء الدول وقادة الأعمال والحكومات في الولايات المتحدة وأفريقيا، لمناقشة سبل تعزيز شراكات متبادلة لخلق فرص عمل ودفع النمو الشامل والمستدام في جميع أنحاء القارة، فضلا عن مناقشة زيادة تدفقات رأس المال والتشجيع على خلق حركية في مجال ريادة الأعمال والابتكار في إفريقيا.

أما اليوم الثالث والأخير فسيكون مناسبة لعقد اجتماع على مستوى القادة الذين سيناقشون جملة من المواضيع، من بينها مكافحة الإرهاب والتغير المناخي والأمن الغذائي والاقتصاد واتفاقية تيسير الصادرات الأفريقية نحو الولايات المتحدة.

المصدر: وكالات

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى