أهم الأحداثٱقتصاد وطنياقتصاديات

“لقاءات أعمال تونسيّة إفريقيّة” تحتضنها تونس بين مؤسسات ورجال أعمال من تونس والقارة السمراء

تونس ــ الرأي الجديد (قسم الشؤون الوطنية)

تلتئم بتونس يومي الثلاثاء والأربعاء المقبلين (6و7 ديسمبر)، فعاليّات “لقاءات الأعمال التونسية الإفريقية” (TunisiaAfrica Business Meetings)، في دورتها الثانية بنزل “لايكو” وسط العاصمة التونسية..

وتأتي هذه التظاهرة، التي ينظمها مركز النهوض بالصّادرات تحت إشراف وزارة التجارة وتنمية الصّادرات وبالتعاون مع GIZ، ضمن مشروع ترويج أنشطة التصدير، إلى أسواق جديدة في إفريقيا جنوب الصحراء (PEMA II).

وستجمع فعاليات هذه اللقاءات، رجال أعمال محليين، مع كبار المورّدين من بلدان إفريقيا جنوب الصّحراء.

لقاءات مكثفة
ومن المنتظر أن تشهد الفعاليات، انعقاد ما يفوق الـ 1000 لقاء، ستجمع 81 رجل أعمال إفريقي من 17 دولة، بـ 150 مؤسسة اقتصادية تونسيّة، قصد تنمية تدفّق المنتجات الوطنيّة نحو بلدان القارّة الإفريقية، خاصّة في ظلّ توفّر إطار قانوني محفّز بفضل الاتفاقيات الإفريقية متعدّدة الأطراف، على غرار المنطقة القارية الإفريقية للتبادل الحر (زليكاف)، والسوق المشتركة لشرق وجنوب إفريقيا (كوميسا) COMESA-ZLECAF.

وسيتيح هذا الحدث، فرصة للمؤسّسات التونسيّة، لاستكشاف كبار الفاعلين الاقتصاديّين من الدّول المشاركة، وهي نيجيريا وغانا والبنين والكاميرون وغينيا وجمهورية الكونغو الديمقراطية، بالإضافة إلى جمهورية الكنغو، والكوت ديفوار وبوركينا فاسو والتّوغو والسنغال، إلى جانب دول كينيا وتنزانيا والموزمبيق والنيجر وبورندي والسّودان.

وكان مركز النهوض بالصّادرات، اعتمد على ممثّلياته التجاريّة في البلدان الإفريقيّة، على غرار ممثليات أبيدجان ونيروبي وكنشاسا وأبوجا ودوالا، والبعثات الدبلوماسيّة التونسيّة بالبلدان الإفريقيّة، بغاية دعوة المؤسّسات الاقتصادية من بلدان الاعتماد، والبلدان المجاورة.

منظومة تشبيك.. وورشات أعمال
وضبط المركز، منظومة “التّشبيك المهني الرّقميّة”، التي تمّ استغلالها لإدارة وتنظيم عمليّات التسجيل وانتقاء الشّركاء وربط مواعيد لقاءات الأعمال بينهم. وتم في هذا السياق، تركيز موقع واب خاصّ بالتظاهرة (tunisiaafriacmeetings.com)، يقع من خلاله طلب تسجيل المؤسسات الاقتصادية التونسية، وتوفير آليّة للدّفع الإلكتروني.

وكان مراد بن حسين، الرئيس المدير العام لمركز النهوض بالصادرات، عقد ندوة صحفية، لتقديم المعطيات اللازمة بشأن “لقاءات الأعمال التونسية الإفريقية”، أشار خلالها إلى أنّ  اللقاءات، تتضمّن مداخلات لممثلي المنظّمات الإفريقيّة والدوليّة، والهياكل المهنيّة التونسيّة، بالإضافة إلى مداخلات تقنيّة حول آفاق تطوير الشراكة والمبادلات التجاريّة البينيّة الإفريقية.

وكشف بن حسين، بأن اليوم الأوّل، سيشهد لقاءات مباشرة بين رجال الأعمال التونسيين ونظرائهم من بلدان إفريقيا جنوب الصّحراء، إلى جانب انعقاد لقاء مؤسّساتي بين هياكل دعم التجارة بإفريقيا، بمشاركة مركز التجارة العالمي.

وستنتظم في اليوم الثاني، ورشات عمل، على هامش هذا الموعد الإفريقي الاقتصادي الهام، تتمحور الأولى حول ZLECAf، وستتناول الثانية بالدّرس، دور المؤسّسات الناشئة والرّقمنة، في دفع الشراكة والمبادلات التجاريّة البينيّة.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى