أهم الأحداثالمشهد السياسيوطنية

الدبيبة يعلن من تونس: إلغاء الديون المتخلدة بذمة ليبيا… ومراجعة الأحكام القضائية الصادرة بحث ليبيين

تونس ــ الرأي الجديد

أعلن رئيس الحكومة الليبية عبد الحميد دبيبة، أنّ المحادثات مع الحكومة التونسية، “أزاحت السحب التي يمكن أن تكون موجودة”.

وكشف عن مخرجات الاتفاق الحاصل بين الجانبين، والمتمثل في “خلاص كافة الديون التونسية المتخلّدة بذمّة ليبيا سواء المتعلّقة بالصحة أو النقل الجوي أو الكهرباء أو غيرها”.

جاء ذلك في أعقاب المحادثات التي تمت يوم أمس، بين عبد الحميد الدبيبة ورئيسة الحكومة، نجلاء بودن، خلال زيارته إلى تونس.

وتضمن الاتّفاق بين البلدين، على “توحيد الإجراءات الديوانية، واستكمال المنطقة الاقتصادية المشتركة في راس الجدير، وإلغاء كافة القيود في حركة السلع بين البلدين”.

ونوه الدبيبة، إلى أنّ الطرفين اتفقا كذلك، على دراسة المشكلة المتعلّقة بتشابه الأسماء الخاصّة بالليبيين، عبر التعاون الأمني المشترك..

كما تم الاتفاق من ناحية أخرى، على “مراجعة بعض الأحكام القضائيّة الصادرة في تونس ضدّ الليبيين، والتي لم تستكمل كافة الأطوار منذ فترة”، وهو الملف الذي سبق للدبيبة أن طرحه على حكومة المشيشي في ليبيا قبل نحو عامين.

وتطرق رئيس الحكومة الليبية، في تصريح إعلامي مشترك مع بودن، إلى وجود 56 شركة مقاولات تونسية في ليبيا، معربا عن أمله في أن يرتفع هذا العدد خلال المرحلة المقبلة، بالنظر إلى حاجة ليبيا للبناء التشييد في غضون السنوات القادمة..

ومن المنتظر، أن تلتئم اللجنة المشتركة بين البلدين في طرابلس خلال الفترة القليلة المقبلة، وهي اللجنة التي سيجري فيها تقييم مدى التقدم الحاصل في مستوى المنجز مما وقع الاتفاق عليه خلال هذه الزيارة.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى