أحداثأهم الأحداثدولي

انتخابات مجلس الشيوخ: الديمقراطيون يهيمنون.. والجمهوريون في “النواب” بأغلبية هشة

واشنطن ــ الرأي الجديد

أُعلن اليوم في الولايات المتحدة، عن فوز السيناتورة الديمقراطية، كاثرين كورتيز ماستو في ولاية نيفادا على المرشح المدعوم من الرئيس السابق دونالد ترامب.

وبإعادة انتخاب السيناتورة، واصل الديمقراطيون سيطرتهم على مجلس الشيوخ الأمريكي، بعد فوزهم بهذا المقعد الذي كانوا يحتاجون إليه للاحتفاظ بالأغلبية، وفق ما أعلنته وسائل إعلامية محلية اليوم الأحد 13 نوفمبر.

ويُعدّ فوز الديمقراطيين، نصرا مهما للرئيس الأمريكي جو بايدن، الذي سيكون أمام مجال واسع لتنفيذ برنامجه الاجتماعي والاقتصادي، بعيدا عن ضغوط الجمهوريين.

كما سوف يمكنه من أريحية في العمل، وفي الإعداد للانتخابات الرئاسية القادمة (2024)، التي كان أعرب عن نيته الترشح إليها مجددا..

ويرتفع عدد الديمقراطيين المنتخبين في مجلس الشيوخ بهذا الفوز بمقعد ولاية نيفادا، إلى 50 من أصل 100 مقعد بمجلس الشيوخ، ما يسمح لحزب بايدن بالسيطرة على هذا المجلس، باعتبار أن الصوت المُرشّح يعود إلى نائب الرئيس كامالا هاريس..

ولم تعد انتخابات الإعادة المنتظرة مطلع ديسمبر في جورجيا، تحدث فرقا في النتيجة، فما يزال بإمكان الديمقراطيين الفوز بمقعد في تلك الولاية، حيث ستُنتظم جولة ثانية في السادس من ديسمبر القادم.

من جهة أخرى، ما تزال عمليات الفرز مستمرة بالنسبة لنتائج انتخابات مجلس النواب، لكن تقارير إعلامية أكدت أن الجمهوريين أقرب إلى السيطرة ولو بأغلبية بسيطة، إذ تفصلهم عن ذلك سبعة مقاعد فقط.

فمن أصل 218 مقعدا، وهو الرقم المطلوب للفوز، حصل الجمهوريون حتى الآن على 211، فيما حصل الديمقراطيون على 205 مقاعد.

وفي السياق ذاته، توقعت قناة “إن بي سي نيوز”، حصول أغلبية هشة بفارق 5 مقاعد للجمهوريين الذين سيحصلون على 220 مقعدا، مقابل 215 للديمقراطيين.

وتوجه الأمريكيون الثلاثاء الماضي إلى صناديق الاقتراع، لتجديد كافة أعضاء مجلس النواب (435 مقعدا)، وثلث مجلس الشيوخ (35)، فضلا عن 36 حاكم ولاية.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى