أهم الأحداثالمغرب العربيدولي

المغرب ماض في التطبيع: افتتاح أول كنيس يهودي داخل الجامعة

مراكش (المغرب) ــ الرأي الجديد

في مؤشر على تنامي التطبيع بين الاحتلال الإسرائيلي والمغرب، افتتح كنيس يهودي بحرم جامعي في العالم العربي، داخل جامعة محمد السادس بمدينة مراكش.

وذكر موقع “i24” الإسرائيلي، أن الكنيس المذكور، هو “أول كنيس يهودي بحرم جامعي في العالم العربي، حيث أقيم في داخل جامعة محمد السادس المتعددة التخصصات التقنية بمدينة مراكش”.

وأوضح أن “افتتاح هذا الكنيس، يعدّ ثمرة تعاون بين جمعية (يمونة) واتحاد السفارديم الأمريكي، بحضور كبير الحاخامات في المجلس اليهودي لدولة الإمارات إيلي عبادي”.

وأشاد الحاخام عبادي بافتتاح الكنيس، ولفت إلى أن “له دلالة على الاعتراف بيهود المغرب وبثقافتهم”، موضحا أنه “سيحتضن، إلى جانب الطقوس والصلاة، المحاضرات وأنشطة الطلاب والضيوف الراغبين في اكتشاف الثقافة اليهودية المغربية”.

وقال مؤسس “ميمونة” المغربية المهدي بودرة، أن “الكنيس يتسع لنحو 10 مصلين، ويحتوي على كتب التوراة، وعلى مخطوطات تاريخية مهداة من الطائفة اليهودية بمراكش وفاس”.

ومنذ إعلان المغرب والكيان المحتلّ، في 10 ديسمبر 2020، استئناف علاقاتهما الدبلوماسية بعد توقفها عام 2000، كثفت تل أبيب والرباط التطبيع المشترك في شتى المجالات، بوتيرة متسارعة.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى