أحداثأهم الأحداثدولي

أردوغان يستغل “هدية المعارضة”.. ويطرح الاستفتاء بشأن “الحجاب والأسرة”..

إسطنبول ــ الرأي الجديد (وكالات)

اقترح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إجراء استفتاء لوضع ضمانة دستورية للحق في ارتداء الحجاب في مؤسسات الدولة والمدارس والجامعات، وضمان هيكل الأسرة في المجتمع التركي.

ويأتي هذا المقترح بعد إعلان زعيم حزب الشعب الجمهوري كمال كليتشدار أوغلو، تقديم حزبه مشروع قانون إلى البرلمان يضمن قانونية وضع الحجاب في البلاد.

وأعاد كليتشدار أوغلو تصدير مسألة الحجاب إلى المشهد السياسي الداخلي، قبل أشهر من الانتخابات التي ستجرى في 18 جوان المقبل.

ويرى مراقبون أن طرح كليتشدار أوغلو لمسألة الحجاب أحرجته وأنه أخطأ التقدير في إعادتها للواجهة، مشيرين إلى أن أردوغان استغل هذه القضية وحقق أهدافا بالتمريرة التي قام بها زعيم حزب الشعب الجمهوري.

وفي تصريحات سابقة قال أردوغان: “كليتشدار أوغلو مرر الكرة دون أن يدري، وكان علي أن أسجل الهدف، لا يدرك أني قضيت حياتي كمهاجم”.

والسبت المنقضي، قال أردوغان، إن حزبه بدأ في إعداد مقترح لتعديل دستوري بالإضافة إلى بند لحماية الأسرة، وإنها مسألة حيوية، “دعونا نرى من سيتخذ موقفا بشأنها عندما يصل إلى البرلمان، وإذا تم قبول المقترح بأغلبية كافية في البرلمان فسيكون انتصارا مهما لتركيا”.

وتابع الرئيس التركي موجها حديثه إلى كليتشدار أوغلو: “إذا كانت لديك الشجاعة، تعال، فلنخضع ذلك للاستفتاء إذا لم يتم حل المشكلة في البرلمان، فلندع الأمة تقرر”.

غير أنّ كليتشدار أوغلو، رفض فكرة الاستفتاء، داعيا أردوغان إلى دعم مقترح حزب الشعب الجمهوري في البرلمان.

ورأت زعيمة حزب الجيد ميرال أكشنار، أن إعادة طرح كليتشدار أوغلو لقضية الحجاب لم تكن ضرورية، مشيرة إلى أنها مشكلة محلولة “وبدلا من إعادة فتح الجروح المغلقة، علينا أن ننظر إلى الجروح النازفة”.

وتابعت أكشنار: “لا أعتقد أنه من الصواب إعادة طرح مسألة الحجاب”..

موقع “عربي21” + وكالات

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى