أحداثأهم الأحداثدولي

أوكرانيا: أول ظهور لصواريخ” هارم” الأميركية

كييف ــ الرأي الجديد

نشر سلاح الجو الأوكراني، على حسابه في “تويتر”، مقطع فيديو كشف طائرات مقاتلة سوفياتية من طراز “ميغ- 29” من اللواء الجوي 204 الموجود في قاعدة “كولبالينكو” بمدينة ميكولايف، جنوب أوكرانيا، وهي تطلق دفعة من تلك الصواريخ تجاه تمركزات للجيش الروسي.

وبحسب ما أظهر مقطع الفيديو، فإن صاروخين مضادين للإشعاع “هارم” القاتلين للرادار، تم إطلاقهما من طائرات مقاتلة من طراز MiG-29 Fulcrum، التي تعود للحقبة السوفياتية.

وفي 19 أوت 2022، أكد البنتاغون الأميركي رسميا إرسال صواريخ “إيه جي إم 88″، عالي السرعة والمعروف باسم “هارم”، إلى أوكرانيا وأنه تم دمجها في طائرات MiG-29 التابعة لسلاح الجو الأوكراني.

وقالت وسائل إعلام روسية الشهر الماضي، إن الجنود الروس عثروا على حطام هذا الصاروخ الأميركي الصنع في موقعهم في أعقاب هجوم صاروخي أوكراني.

وقد تم دمج تلك الصواريخ في الطائرات الأوكرانية من طراز “ميغ –29” بمساعدة أميركية، وفقا لموقع “ناشونال إنترست” الأميركي.

معلومات عن قدرات هذا الصاروخ

الصاروخ تنتجه شركة “رايثيون”، ويتميز بمداه البعيد، حيث يمكن استخدامه لاستهداف أنظمة الرادار الروسية المضادة للطائرات مثل “إس 400”.

يُعرف “إيه جي إم 88″، بأنه صاروخ استشعار تكتيكي جو – أرض مصمم للبحث عن أنظمة الدفاع الجوي المجهزة بالرادار وتدميرها. يبلغ طول الصاروخ 13 قدما (نحو 4 أمتار)، وقطره 25.4 سم، ووزنه عند الإطلاق 360 كلغ.

تقوم آلية تشغيله عن طريق تحديد إشارات رادار العدو، وتتبع أشعة الرادار الخاصة بهم بسرعة تقارب 2300 كيلومتر في الساعة.

يحتوي على نظام التوجيه النسبي الذي يركز على انبعاثات رادار العدو.

به محرك صاروخي عديم الدخان يعمل بالوقود الصلب بالإضافة لمزدوج دفع للصاروخ.

المصدر: سكاي نيوز

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى