أهم الأحداثالمشهد السياسيوطنية

باحث فلسطيني يؤكد: الصحيفة التي أوردت خبر تطبيع قيس سعيّد مع إسرائيل قريبة من دوائر صنع القرار في تل أبيب

تونس ــ الرأي الجديد (متابعات تلفزيونية)

قال الأستاذ، شرحبيل الغريب، عضو منتدى العلاقات الدولية للحوار والسياسات (مقره في فلسطين)، أنّ صحيفة “رأي اليوم” الإسرائيلية، التي نشرت قبل يومين، خبرا عن “رغبة الرئيس قيس سعيّد التقرب من إسرائيل، من أجل التوصل إلى عملية تطبيع كاملة مع الكيان العبري”، هي صحيفة ذات أخبار موثوقة، وقد تعوّد قراؤها على نشرها أخبارا غير زائفة.

وأوضح شرحبيل، في تصريح لقناة “الزيتونة” الفضائية، أمس، أنّ هذه الصحيفة، “مقربة من دوائر صنع القرار، وأخبارها موثوقة ولا تنشر أخبار صفراء”، على حدّ تعبيره..

وأكد الباحث الفلسطيني، أنّ صحيفة “رأي اليوم” الإسرائيلية، تعبر عما يدور في العقل الإسرائيلي، وهي ترجمة لما يعتمل في السياسة التي يتوخاها الكيان العبري.

وأضاف شرحبيل قائلا: “إسرائيل تحرص على جس نبض الشعب التونسي والنخب التونسية، لمعرفة وجهة نظر الرأي العام في تونس من قضية التطبيع”، مشيرا إلى أنّ النظام التونسي، “يدور منذ أشهر عديدة، في فلك الدول المطبّعة”، وفق زعمه..

يذكر أنّ موقع صحيفة “رأي اليوم” الإسرائيلية، كشف أمس الأول عن وجود مفاوضات واتصالات بين تونس وتل أبيب بشكل سري، من أجل التوصل إلى تطبيع كامل، على غرار ما حصل مع دول الإمارات والبحرين والسودان.

وأوضحت الصحيفة، أنّ الجزائر تتدخل لمنع التوصل إلى اتفاق بهذا الشأن، لأنها ترفض أي شكل للوجود الإسرائيلي على حدودها، سواء من الجهة الليبية، أو من البوابة التونسية. فيما ترفض المعارضة التونسية، على اختلاف انتماءاتها، أيّ محاولة للتطبيع مع الكيان العبري.

للإشارة، فإنّ وزارة الخارجية التونسية، أصدرت أمس بيانا، فنّدت فيه هذه الاتصالات السرية، بشكل قطعي..

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى