أهم الأحداثالمشهد السياسيوطنية

ماذا في مرسوم إحداث “لجان الجمهورية الجديدة” لقيس سعيّد ؟؟

تونس ــ الرأي الجديد

أصدرت رئاسة الجمهورية، مرسوما حمل عدد 30 لسنة 2022 مؤرخ في 19 ماي 2022، يتعلق بإحداث “الهيئة الوطنية الاستشارية من أجل جمهورية جديدة”.

وبمقتضى هذا المرسوم، تم الإعلان عن إحداث هيئة وطنية “مستقلة” تُسمى “الهيئة الوطنية الاستشارية من أجل جمهورية جديدة”

وبمقتضى هذا المرسوم، فإنّ مهام هذه الهيئة تتمثل في:

“تتولى الهيئة الوطنية الاستشارية من أجل جمهورية جديدة وبطلب من رئيس الجمهورية تقديم اقتراح يتعلق بإعداد مشروع دستور لجمهورية جديدة ويقدم هذا المشروع إلى رئيس الجمهورية الى القيام بدراسات وتقديم مقترحات في المجالين السياسي والقانوني، إلى جانب المجالين الاقتصادي والاجتماعي”.

رئيس الهيئة الوطنية الاستشارية من أجل جمهورية جديدة بأمر رئاسي.

وتضم الهيئة 3 لجان:

لجنة الحوار الوطني
تتكون لجنة الحوار الوطني من أعضاء اللجنتين الاستشاريتين. ويختار أعضاء لجنة الحوار الوطني من بينهم مقررا عاما وإن تعذّر فللرئيس المنسق تعيينه.

تتولى لجنة الحوار على ضوء نتائج أعمال اللجنتين الاستشاريتين التأليف بين المقترحات التي تتقدم بها كل لجنة بهدف تأسيس جمهورية جديدة تجسيما للتطلعات الشعبية المشروعة التي عبر عنها الشعب التونسي في ثورة 17 ديسمبر 2010 وأكدها في الاستشارة الوطنية.

ويرفع الرئيس المنسق إلى رئيس الجمهورية تقارير دورية عن تقدم أعمال لجنة الحوار ويقدم له تقريرها النهائي طبقا للفصل 2 من هذا المرسوم في أجل أقصاه يوم 20 جوان

اللجنة الاستشارية القانونية
تتكون اللجنة الاستشارية القانونية من عمداء كليات الحقوق والعلوم القانونية والسياسية بالجمهورية التونسية ويتولى رئاستها أكبرهم سناّ، يتم تعيينهم بأمر رئاسي. ويختار أعضاء اللجنة من بينهم مقررا عاما، وإن تعذر فللرئيس المنسق تعيينه

مهامها : إعداد مشروع دستور يستجيب لتطلعات الشعب ويضمن مبادئ العدل والحرية في ظل نظام ديمقراطي حقيقي تكون فيه السيادة للشعب، يمارسها بواسطة نوابه المنتخبين أو مباشرة عبر الاستفتاء أو العرائض الشعبية ويقوم على أساس الفصل بين السلط والتوازن بينها.

ـ يعرض الرئيس المنسق التقرير النهائي على لجنة الحوار الوطني

اللجنة الاستشارية للشؤون الاقتصادية والاجتماعية
يترأسها عميد الهيئة الوطنية للمحامين، يعين بأمر رئاسي مع بقية الأعضاء..

وتتكون اللجنة الاستشارية للشؤون الاقتصادية والاجتماعية من ممثلين تقترحهم المنظمات الوطنية ‘ – ممثل عن الاتحاد العام التونسي للشغل. – ممثل عن الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية. – ممثل عن الاتحاد العام التونسي للفلاحة والصيد البحري. – ممثل عن الاتحاد الوطني للمرأة التونسية. – ممثل عن الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان.

. ويختار أعضاء اللجنة من بينهم مقررا عاما، وإن تعذر ذلك فللرئيس المنسق تعيينه..

مهامها : تتولى تقديم مقترحاتها حول تطلعات الشعب التونسي انطلاقا من إرادته التي عبر عنها في 17 ديسمبر 2010 و أ ّكدها في الاستشارة الوطنية.

ـ يعرض الرئيس المنسق التقرير النهائي على لجنة الحوار الوطني.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى