أهم الأحداثٱقتصاد وطنياقتصاديات

رويترز: تونس تتوقع تصدير أكثر من 300 ألف طن من الفسفاط مع نهاية العام

تونس ــ الرأي الجديد

قال مسؤول بارز بشركة الفسفاط، إن تونس تتوقع تصدير أكثر من 300 ألف طن من الفسفاط هذا العام، نتيجة زيادة كبيرة في الطلب العالمي وتسعى لتصدير 600 ألف طن على الأقل العام المقبل.

وأضاف المسؤول أن تونس التي تستأنف تصدير الفسفاط لأول مرة منذ 11 عاما تشهد طلبا من البرازيل وتركيا وباكستان وإندونيسيا وفرنسا.

ومن المنتظر ان تنطلق شركة فسفاط قفصة في تصدير كميات هامة من الفسفاط التجاري الرفيع نحو عدد من الحرفاء بالخارج، حيث ستقوم بتصدير كمية تقدر بـ 20 ألف طن نحو البرازيل، وعشرة آلاف طن نحو تركيا، وعشرة آلاف طن نحو فرنسا نهاية الشهر الجاري، وبداية شهر جوان 2022 .

وقد حقّقت شركة فسفاط قفصة خلال الثلاثية الأولى من السنة الجارية إنتاجا يناهز مليونا و130 ألف طنّ من الفسفاط التجاري، وذلك على الرّغم من توقّف نشاط الشركة بالرديف، وتذبذب نسق الإنتاج بأم العرائس.

كما قفز في هذا السياق وبعد استئناف نقل الفسفاط بواسطة الخطّ رقم 15 في منتصف شهر مارس المنقضي، عدد القطارات المُحمّلة بالفسفاط التجاري نحو معامل صنع الأسمدة، من 59 قطارا في شهر جانفي إلى 111 قطارا في شهر مارس.

وارتفع حجم كمّيات الفسفاط التي وسقتها شركة فسفاط قفصة بواسطة خطوط السكّة الحديدية نحو حرفائها، من 63 ألف طنّ في شهر جانفي من السنة الجارية، إلى 112 ألف طنّ في شهر مارس.

المصدر: وكالة رويترز

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى