أحداثأهم الأحداثدولي

منظمات دولية تطالب بتحقيق “شامل وفوري” في استشهاد “شيرين أبو عاقلة”

إسطنبول ــ الرأي الجديد (وكالات)

طالبت الولايات المتحدة وعدد من المنظمات الدولية، اليوم، بإجراء تحقيق “شفاف وشامل” في واقعة استشهاد الصحافية شيرين أبو عاقلة، مراسلة قناة الجزيرة القطرية، برصاص الجيش الإسرائيلي، شمالي الضفة الغربية.

وقالت الوحدة الدبلوماسية الأمريكية لشؤون فلسطين: “تعازينا الحارة في وفاة الصحافية في قناة الجزيرة شيرين أبو عاقلة، التي كانت معروفة لنا ولجميع الفلسطينيين، رحمها الله”.

ولفتت الوحدة التابعة للسفارة الأمريكية بالقدس، في تغريدة، إلى أنها “تشجع على إجراء تحقيق شامل في وفاة (أبو عاقلة) وإصابة زميلها الصحافي علي السمودي”.

من جهته، أعرب الناطق الرسمي للاتحاد الأوروبي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، لويس ميغال بوينو، عن صدمته جراء استشهاد الصحافية أبو عاقلة وطالب بفتح تحقيق “مستقل وسريع”.

وقال في تغريدة: “لقد صدمنا بمقتل الصحافية شيرين أبو عاقلة أثناء تأديتها لعملها في تغطية التوغل الإسرائيلي في جنين. نعرب عن خالص تعازينا لعائلتها وندعو إلى إجراء تحقيق مستقل وسريع لتقديم الجناة إلى العدالة”.

وفي السياق، دعا مبعوث الأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط تور وينسلاند، أيضا لإجراء تحقيق “فوري وشامل” في استشهاد الصحافية أبو عاقلة ومحاسبة المسؤولين.

وكتب على تويتر: “أدين بشدة مقتل مراسلة الجزيرة شيرين أبو عاقلة التي أصيبت برصاصة حية صباح اليوم، أثناء تغطيتها لعملية نفذتها قوات الأمن الإسرائيلية إسرائيل جنين بالضفة الغربية المحتلة”.

وأضاف: “أدعو إلى إجراء تحقيق فوري وشامل ومحاسبة المسؤولين، لا ينبغي أبدا استهداف العاملين في وسائل الإعلام”.

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، صباح اليوم الأربعاء، استشهاد الصحافية أبو عاقلة برصاص الجيش الإسرائيلي، شمالي الضفة.

وقالت الوزارة، في تصريح مقتضب: “استشهاد الصحافية شيرين أبو عاقلة (51 عاما) مراسلة قناة الجزيرة القطرية، جراء إصابتها برصاص الجيش الإسرائيلي في مدينة جنين”.

كما ذكرت أن الصحافي علي السمودي أُصيب برصاصة في “الظهر”، ووَصفت وضعه بالمستقر.

بدورها، اتهمت شبكة الجزيرة الإعلامية، إسرائيل بتعمد قتل مراسلتها بإطلاق النار عليها.

وقالت الشبكة في بيان نشرته على موقعها الإلكتروني “الجزيرة نت”: “في جريمة قتل مفجعة تخرق القوانين والأعراف الدولية، أقدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي وبدم بارد على اغتيال مراسلتنا شيرين أبو عاقلة”.

وأدانت الشبكة ما وصفتها بـ “الجريمة البشعة التي يراد من خلالها منع الإعلام من أداء رسالته”.

المصدر وكالة (الأناضول) التركية

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى