أحداثأهم الأحداثدولي

قرقاش: نهاية “الهيمنة الغربية” على النظام الدولي قريبة… ونحن نعيد النظر في تحالفاتنا

دبي ــ الرأي الجديد

قال المستشار الرئاسي في دولة الإمارات، أنور قرقاش، أن الهيمنة الغربية على النظام الدولي تعيش أيامها الأخيرة، مشيرا إلى أن التغيير هو الطبيعي في الحياة، والثبات والاستقرار هما الشواذ عن القاعدة.

وقال قرقاش في “مجلس محمد بن زايد”، إن ظهور القوة الاقتصادية والتكنولوجيا من آسيا، ممثلة بالصين واليابان وكوريا الجنوبية وإندونيسيا، “سيغير الميزان الذي كان مائلا للغرب، بحيث إن هذا الاقتصاد أصبح أقل غربية”، حسب قوله.

وأضاف الدبلوماسي الإماراتي قائلا: “الصين اليوم لاعب اقتصادي وتكنولوجي رئيسي، ولاعب سياسي مهم جدا، رغم أننا لن نضعها في مصاف أمريكا حاليا، لكن هذه التغييرات تشير إلى أن التغيير هو القاعدة في النظام الدولي، وليس الثبات والاستقرار”، على حد تعبيره.

وتابع قرقاش: “النظام الدولي اليوم، الهيمنة الغربية على النظام الدولي في أيامها الأخيرة”، مؤكدا أن “التغيير هو الأمر الطبيعي”، وأن “النظام الاقتصادي المعتمد على الدولار لا يتجاوز عمره الـ70 عاما”.

ونقل موقع “سي أن أن” عربية عن الدبلوماسي الإماراتي قوله: “اليوم ننظر إلى أن الدول تعتمد على الدولار كعملة عالمية، ونعتقد أن هذا كان منذ الأزل، والحقيقة أن النظام الدولي الذي يعتمد على الدولار، عمره 50 أو 60 أو 70 سنة، لذلك فالتغيير هو طبيعة الحياة”، حسب قوله.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى