أهم الأحداثالمشهد السياسيوطنية

بفون: أرفض تغيير تركيبة الهيئة… ولا يمكن استبدالها وتونس على أبواب انتخابات

تونس ــ الرأي الجديد (استماع)

قال رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات نبيل بفون، إنه هو الرئيس الشرعي للهيئة، معبرا عن استغرابه من اقتصار رئيس الجمهورية قيس سعيّد على استقبال نائبه فقط، فاروق بوعسكر.

وأضاف أنه كان من المفروض استقبال مجلس الهيئة، مبينا أن اللقاء بين قيس سعيّد وفاروق بوعسكر، كان بطلب من رئاسة الجمهورية..

وأشار بفون في تصريح لإذاعة “شمس أف أم” اليوم، إلى أن بوعسكر أبلغه بالموعد، معتبرا أن اللقاء بين سعيّد وبوعسكر أمر عادي وبروتوكولي.

النشر في الرائد الرسمي
وأكد بفون أن هناك مسائل عالقة اليوم ومن الضروري طرحها مع رئاسة الجمهورية، مبينا أنه وإلى اليوم لم يصدر أي نص رسمي في الرائد الرسمي يوثق تواريخ الاستحقاقات الانتخابية.

وعبر عن رفضه لتغيير تركيبة الهيئة، موضحا في هذا السياق، أنه إن كان هناك إشكال يتعلق به فليتم تغييره هو فقط، دون المس من بقية التركيبة، متابعا “الهيئة العليا المستقلة للانتخابات هي منارة، ولها سمعة طيبة جدا في الخارج، ويجب أن تبقى قائمة”.

وشدد بفون، على أنّه “لا يمكن تغيير كامل التركيبة وتونس على أبواب استحقاقات انتخابية”،  معتبرا أن رئيس الجمهورية قيس سعيّد، هو رئيس الدولة وأنه ينظر إليه كذلك كمترشح للانتخابات القادمة.

وتابع بالقول “خليو الهيئة تخدم في سلام وأمان… اليوم هناك تردد وذعر في صفوف زملائي”، داعيا إلى ضرورة “تثبيت المواعيد الانتخابية بالرائد الرسمي”، حسب قوله.

تشريك الهيئة
ودعا بفون رئيس الجمهورية قيس سعيّد، إلى ضرورة تشريك الهيئة في الاستعدادات للاستحقاقات الانتخابية القادمة، وفي تغيير القانون الانتخابي، وغيرها من المسائل التي يتم الاشتغال عليها.

وقال إنه لا يمكن تغيير هيئة الانتخابات وتغيير القانون الانتخابي، باعتماد المراسيم والأوامر الرئاسية والأمر 117.

وأشار إلى أن الهيئة تبحث اليوم عن بدائل معقولة في إطار الاستعدادات للاستحقاقات الانتخابية، مصرحا “حان الوقت لإصدار النصوص في الرائد الرسمي حتى تُسهل عمل الهيئة”.

واعتبر بفون أنه بالإمكان تنظيم الاستفتاء اعتمادا على القانون الانتخابي الحالي، مشددا على أهمية تشريك أهل الاختصاص في صورة تغيير هذا القانون.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى