أهم الأحداثاجتماعيصحة

كيف يمكن للصائم أن يفقد الوزن في رمضان؟ هذه الشروط والطرؤق المطلوبة..

تونس ــ الرأي الجديد

كثيرة هي الدراسات التي تشير إلى أهميّة الصيام، أي الانقطاع عن الطعام لأوقات محدّدة، كخطة أساسية لفقدان الوزن، إذ يمكن الجسم من خلاله حرق كميات كبيرة من الدهون. وقد وجدت دراسة نُشرت أخيراً في صحيفة “ذي ميرور” البريطانية، أنّ تناول الطعام لستّ ساعات فقط، وصيام ما بقي من ساعات اليوم الأربع والعشرين، قادر على كبح الشهيّة وتخفيض هرمونات الجوع، الأمر الذي يؤدّي بالتالي إلى إنقاص الوزن.

وفيما يزيد الحديث عن الأنظمة الغذائية المستندة إلى الصيام المتقطّع أو غير ذلك، يقترب شهر رمضان الذي يرى فيه أشخاص كثر فرصة لخسارة الوزن، بالإضافة إلى كون صومه ركناً من أركان الإسلام الخمسة، ومناسبة للتعبّد.

فإلى أيّ حدّ يمكن الصائم فعلاً أن يفقد وزناً في خلال شهر رمضان؟ وهل يُعَدّ تناول وجبة واحدة أو وجبتَين من الطعام أسلوباً فعالاً وكفيلاً بإنقاص الوزن؟

يؤكد الاخصائيون في التغذية، أنّ في إمكان الصائم بالتأكيد، أن يفقد وزناً زائداً في خلال شهر رمضان، إذا اتّبع حمية صحية، أو ابتعد على الأقلّ عن الأطعمة غير الصحية.

إذ يعدّ شهر رمضان، فرصة لعدد كبير من الصائمين، حتى يبدأوا اتّباع نظام غذائي متوازن وصحي”.

وبحسب الأخصائيين في التغذية، فإنّ “تناول الخضروات واللحوم، والابتعاد عن المأكولات الغنية بالكربوهيدرات، يؤثّران إيجاباً بصحة الصائم، ويستطيع من خلال هذه الحمية، أن يفقد بضعة كيلوغرامات.

وثمّة خمس خطوات، يمكن للصائم إذا ما اتبعها، من تخفيض وزنه.

1 ــ تناول الطعام باعتدال وتجنّب التخمة

يساعد الابتعاد عن تناول الطعام إلى حدّ التخمة، وخصوصاً في وجبة الإفطار، في تخفيف الوزن. فالتخمة تسبّب مشكلات في الجهاز الهضمي، وتساعد في زيادة نسبة الدهون في الجسم. إلى جانب الابتعاد عن الخبز والمعجّنات، التي تكون حاضرة في العادة على مائدة رمضان.

2 ــ الاعتماد على الخضروات

ويساعد الاعتماد على تناول الخضروات، في تنظيم عملية الهضم من خلال الألياف التي تحتويها. كما يساعد على مدّ الجسم بالفيتامينات اللازمة، كما الطاقة، لأنها بسعراتها الحرارية المنخفضة.

3 ــ تفادي الزيوت

يساعد الامتناع عن تناول الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من الزيوت في خسارة الوزن. ولأنّ الزيوت تزيد من وزن الصائم، ينصح الصائم، باستبدال بعض العادات الضارة بأخرى صحية. وعلى سبيل المثال، إنّ شواء البطاطس أو اللحوم بدلاً من قليها يساعد في تخفيف الوزن بطريقة لافتة.

4 ــ شرب المياه

يساعد تناول كميات كبيرة من المياه والامتناع عن المشروبات الغازية في تخفيف وزن الصائم.

5 ــ التخفيف من الحلويات

يساعد الحدّ من تناول الحلويات بكميات كبيرة الصائم في خسارة بعض من وزنه. ومن الممكن تناول حصّتَين أو ثلاث حصص من الحلويات أسبوعياً، وبكميات لا تتعدّى 50 إلى 70 غراماً، بشرط ممارسة الرياضة في الوقت نفسه.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى