أهم الأحداثٱقتصاد وطنياقتصاديات

زيت الزيتون: المصدرون والعابثون بالتسويق للخارج متحكمون في المداخيل

تونس ــ الرأي الجديد / فاطمة الحيلي

عرفت صادرات زيت الزيتون خلال الأشهر الثلاث الأولى من موسم  2021-2022،  استقرارا نسبيا في الكميات المصدرة، مقارنة بنفس الفترة من الموسم الفارط 2020-2021، التي بلغت نسبة الكميات المصدرة فيه، حوالي 62 ألف طن، منها 87 بالمائة سائب، و13 بالمائة معلّب.

ووفق نشرية أصدرها المرصد الوطني للفلاحة أمس الأول، سجّلت قيمة الصادرات، ارتفاعا بنسبة 32 بالمائة، إذ قدرت بـ 620.6 مليون دينار.

وارتفع معدل سعر زيت الزيتون عند التصدير، بنسبة 40 بالمائة.

غير أنّ أسعار التصدير، تعدّ أدنى مما هو متداول في الأسواق العالمية الرئيسية، سيما الأسواق الإسبانية، حيث بلغ متوسط السعر خلال شهر جانفي، 3.2 أوروات للكلغ، مقابل 3.4 أوروات للكلغ في السوق الإسبانية.

يذكر أن السلطات العامة المعنية بتوجيه السياسات القطاعية في منظمة الأغذية والزراعة، كانت قد أعدت دراسة حول قطاع زيت الزيتون في تونس سنة 2018، حيث جرى استعراض وضعه، وفرص تنميته في المستقبل.

وسمحت الدراسة، بمقارنة الوضع في تونس، بوضع كبار منتجي زيت الزيتون الآخرين، وذلك عن طريق مقارنة هوامش الدول المنافسة، وتقييم تأثير السياسات العامة على القدرة التنافسية لتونس على مستوى الطحن والتكرير.

وتناولت الدراسة، التوقعات بشأن زيادة الطلبين المحلي والدولي على زيت الزيتون التونسي، لتنتهي إلى تحديد المعوقات والفرص الرئيسية لتنمية هذا القطاع، بالإضافة إلى إصدار مجموعة من التوصيات التي تتعلق بالسياسات العامة.

يذكر أنّ هذه الدراسة، أجريت في إطار التعاون بين منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو)، وبين البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير، الذي ساهم باستثمارات في قطاع زيت الزيتون في تونس.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى