أحداثأهم الأحداثدولي

كبرى الشركات العالمية تقرر الانسحاب من روسيا بسبب غزو أوكرانيا

موسكو ــ الرأي الجديد

أغلقت عدد من الشركات العالمية فروعها في روسيا، بسبب الضغوط الروسية المكثفة عليها، مع تصاعد العنف الروسي ضد المدنيين في أوكرانيا. غير أنّ السلطات الروسية، قررت من جهتها، الحجز على أموال وودائع هذه الشركات، وحجز المعدّات التي تستخدمها في إنتاجها..

شركة “ماكدونالدز”
وأعلنت سلسلة “ماكدونالدز” الأمريكية للوجبات السريعة، الثلاثاء، أنها ستغلق مؤقتا مطاعمها في روسيا وعددها 850 مطعما وستعلق كل أعمالها في البلاد.

وأكدت سلسلة ماكدونالدز أنها ستواصل دفع رواتب موظفيها في روسيا البالغ عددهم حوالي 62 ألف موظف، خاصة أن الشركة تدير بشكل مباشر 84 بالمائة من المواقع في روسيا، دون الاعتماد على مشغلي الامتياز.

وشكلت مطاعم ماكدونالدز في روسيا نحو 850 مطعما، إلى جانب 108 مطاعم أخرى في أوكرانيا، تديرها جميعا ماكدونالدز، 9% من عائدات الشركة في عام 2021.


ستاربكس
وأعلنت شركة “ستاربكس”، أنها ستوقف جميع الأنشطة التجارية في روسيا، بما في ذلك شحنات منتجات ستاربكس، وستغلق “مؤقتا” نحو 130 فرعا في روسيا.

وقال مدير ستاربكس كيفن جونسون، في تصريحات صحفية، إن الشركة قررت تعليق جميع أنشطتها التجارية في روسيا بما في ذلك شحن منتجات ستاربكس، موضحة أنها ستستمر في دفع رواتب موظفيها البالغ عددهم حوالي 2000 موظف.

شركتا “بيبسي” و”كوكاكولا
وأوقفت شركة “بيبسي” واسعة الانتشار في روسيا، إنتاج وبيع بيبسي في روسيا، كما أنها علقت استثمارات رأس المال والإعلان، بسبب “الأحداث المروعة” في أوكرانيا، لكن الشركة أكدت أنها ستواصل تقديم منتجات أخرى.

وأضاف: “هذا يعني أننا نتحمل مسؤولية الاستمرار في تقديم منتجاتنا الأخرى في روسيا، بما في ذلك الضروريات اليومية مثل الحليب ومنتجات الألبان الأخرى وحليب الأطفال وأغذية الأطفال”.

وأكد أن شركة بيبسي ستواصل دعم سبل عيش نحو 20 ألف موظف روسي وحوالي 40 ألف عامل زراعي روسي في سلسلة التوريد الخاصة بها.

بدورها، أفادت شركة كوكا كولا بأنها ستعلق عملياتها في روسيا، والتي تمثل نحو 2 بالمئة من الإيرادات التشغيلية للشركة ودخلها، كما أن لديها حصة ملكية تقارب الـ20 بالمائة في أعمال التعبئة والتوزيع في روسيا.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى