أهم الأحداثاقتصاد عالمياقتصاديات

أسعار الغذاء في العالم تلتهب إلى أعلى مستوياتها منذ عقود طويلة

روما ــ الرأي الجديد

سجلت أسعار الغذاء العالمية ارتفاعا قياسيا جديدا، وصعدت بحسب منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة “فاو”، إلى أعلى مستوى في التاريخ.

وقالت المنظمة، في بيان لها، إن أسعار الغذاء على مستوى العالم، سجلت ارتفاعا قياسيا في فيفري، وقفزت بنسبة 20.7 بالمائة على أساس سنوي، وفي مقدمتها الزيوت النباتية ومنتجات الألبان.

وبلغ مؤشر “فاو” لأسعار الغذاء، ما متوسطه 140.7 نقطة في فيفري، مقابل 135.4 في جانفي، وهو أعلى مستوى للمؤشر على الإطلاق، وفقا لـ “سي أن أن”.

وأصدرت المنظمة، ومقرها روما الايطالية، أولى توقعاتها لإنتاج الحبوب في 2022، حيث ترى أن إنتاج القمح العالمي سيرتفع إلى 790 مليون طن من 775.4 مليونا في 2021.

الزيوت النباتية: أعلنت المنظمة، أنّ أسعار الزيوت النباتية، ارتفعت بنسبة 8.5 في المائة عن الشهر الماضي..

منتجات الألبان: وسجّل متوسط مؤشر المنظمة لأسعار منتجات الألبان، أعلى سعرا بلغ نسبة 6.4 في المائة في فيفري، مقارنة بشهر جانفي.

أسعار الحبوب: وذكرت المنظمة، أنّ مؤشرها لأسعار الحبوب، ارتفع بنسبة 3.0 في المائة عن الشهر الماضي، مدفوعا بارتفاع عروض أسعار الحبوب الخشنة، مع ارتفاع الأسعار الدولية للذرة بنسبة 5.1 في المائة..

الأرز: وأضاف تقرير المنظمة، بأنّ الأسعار الدولية للأرزّ بنسبة 1.1 في المائة، مدعومة بالطلب القوي على الأرز العطري من المشترين الآسيويين في الشرق الأدنى،

أسعار اللحوم: وأردفت: “ارتفع مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار اللحوم بنسبة 1.1 في المائة عن شهر يناير/كانون الثاني، إذ بلغت الأسعار الدولية للحوم الأبقار مستوى قياسيًا جديدًا، وسط طلب عالمي قوي على الواردات، وانكماش إمدادات الماشية الجاهزة للذبح في البرازيل، وارتفاع الطلب على إعادة تكوين القطعان في أستراليا.

أسعار السكر: وتراجع مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار السكر بنسبة 1.9 في المائة، وسط توقعات الإنتاج المواتية في البلدان المصدرة الرئيسية، مثل الهند وتايلندا..

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى