أهم الأحداثاجتماعيمجتمع

تقرير “صادم” عن الطفولة في تونس: “تسوّل” إعتداءات جنسية و إدمان على المخدرات

تونس ــ الرأي الجديد

أعلنت رئيسة مرصد الإعلام والتكوين والتوثيق والدراسات حول حماية حقوق الطفل، هاجر الشريف، أن واقع الطفولة في تونس يمرّ بعديد الإشكاليات، التي تجسّدت في تنامي ممارسات العنف الجسدي والنفسي والإستغلال الإقتصادي للأطفال، إلى جانب إرتفاع مؤشر الأمراض النفسية لديهم.

وأكدت هاجر الشريف، في حوار مع جريدة “الصباح”، اليوم الجمعة، أن تونس شهدت في العشرية الأخيرة، إنفجارا في الظواهر المتعلقة بالأطفال مثل التسوّل والإستغلال الإقتصادي للأطفال، مشيرة إلى أنه تمّ رصد 4149 حالة تسول.
وذكرت أنه تمّ تسجيل ارتفاع في حالات العنف في الوسط المدرسي بين المرحلة الابتدائية 5373 حالة والمرحلة الإعدادية والثانوية 15913 حالة، بالإضافة إلى ارتفاع الاعتداءات الجنسية على الأطفال في الآونة الأخيرة بتسجيل 1096 حالة اعتداء.
وأشارت المسؤولة، إلى أن البحث الوطني حول تعاطي المخدرات والإدمان بين المراهقين في المدارس يظهر ارتفاعا واضحا للسلوكيات الخطرة لدى لفتيان، مبيّنة أن هناك دراسة حول الإدمان، قامت بها وزارتا الصحة والتربية في 2017 وكشفت عن أرقام خطيرة وفي 2021 تم القيام بدراسة ثانية نشرت مؤخرا وتمت المقارنة بين الدراسة الأولى والثانية، وتأكد أنه تم تسجيل ارتفاع في إدمان الأطفال مع بروز ظواهر جديدة مثل تقلص سن الأطفال المدمنين من 13 إلى 9 سنوات.
وقد تمّ تسجيل 777 حالة إختفاء في صفوف الأطفال سنة 2019، أغلبهم من الفتيات، وفق المتحدثة التي لفتت من جهة أخرى، إلى أن 75 بالمائة من الأطفال في تونس مهدّدون وأغلبهم من عائلات فقيرة، حسب تقرير سابق صادر عن “اليونيسف”.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى