أحداثأهم الأحداثدولي

ما هو نظام ” SPFS ” الروسي البديل لـ swift” ” ؟؟

موسكو ــ الرأي الجديد

أخذت روسيا العبرة من العقوبات التي فرضت على إيران، والتي حرمتها من نظام “سويفت” منذ 2012، التي تتمتع بها روسيا، وقد طور البنك المركزي الروسي برنامج خدمة رسائل مالية “إس بي إف إس” (SPFS) منذ عام 2014، ودخل الخدمة عام 2019.

وتفيد معلومات دقيقة، أن “نحو 400 مؤسسة مالية وبنك روسي مشتركة فيه، و8 بنوك أجنبية فقط”، مما يعني أن البديل المحلي لسويفت، لن يسمح بالتبادلات السلسة والآمنة مع الدول الأجنبية، بما يعني أنّ حجب سويفت، سيجعل البنوك الروسية منبوذة.

وتعتمد روسيا بشكل كبير على سويفت، بسبب صادراتها الهيدروكربونية التي تبلغ مليارات الدولارات..

وسيقلص فصل البنوك الروسية عن سويفت حجم المعاملات الدولية، وسيؤدي إلى تقلبات أسعار العملات، وهروب رؤوس أموال هائلة إلى الخارج.

و”سويفت”، هو نظام مراسلة آمن، تستخدمه آلاف البنوك حول العالم في بورصاتها، من أجل إجراء تحويلات بسيطة لتسوية معاملات عملائها، أو تبادل الأوراق المالية أو الأسهم أو السندات.

ومن الناحية الرسمية، يعتبر سويفت جمعية تعاونية بموجب القانون البلجيكي، تأسست في السبعينيات، ويتيح هذا النظام إمكانية تأمين وإتمام عمليات التبادل، وبالتالي توفير وقت كبير مقارنة بأجهزة الفاكس القديمة.

ولتوضيح أهميته لروسيا، ضربت صحيفة “لوفيغارو” الفرنسية، المثال التالي: “إذا اشترت مجموعة النفط الروسية “نوفاتيك” مضخة لآبارها من مورّد ألماني، فإن رسالة سويفت من بنك “نوفاتيك” الروسي المرسلة إلى البنك الألماني للمورّد، ستؤمّن الدفع تلقائيا، لذلك، فإن “سويفت مادة تشحيم ثمينة لميكانيكا الأعمال التجارية في العالم”.

وقالت إن هناك نحو 11 ألف عضو في نظام سويفت، بما في ذلك نحو 300 بنك روسي، فإذا تم فصل البنوك الروسية بقرار من الاتحاد الأوروبي أو الولايات المتحدة عن رسائل سويفت، فسيتعين عليها تنفيذ معاملاتها مع شركائها الأجانب بالطريقة القديمة، أي عن طريق الفاكس، وهو أمر يستغرق وقتا طويلا للغاية.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى