أحداثأهم الأحداثدولي

لجنة أوروبية أميركية لتنسيق تنفيذ العقوبات على روسيا

باريس ــ الرأي الجديد

أعلن زعماء مجموعة الدول السبع أن الحلفاء الغربيين قرروا فصل بنوك روسية معينة عن نظام “سويفت (SWIFT)” المصرفي العالمي، وأنهم سينسقون العقوبات ضد موسكو ردا على غزوها لأوكرانيا.

وقال الزعماء، في إعلان مشترك نشرته الرئاسة الفرنسية، إن مجموعة عمل من الدول الأوروبية والولايات المتحدة ستتشكل قريبا لتنسيق العقوبات.

وفي وقت سابق، أعلن الاتحاد الأوروبي، قطع المجال الجوي الأوروبي عن الطائرات الروسية العابرة للقارة العجوز، وذلك في سياق محاولة خنق الآلة الحربية الروسية، ومنعها من التمدد باتجاه أوكرانيا.

وكانت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، قالت أمس، أن منظمتها ستعمل على شلّ قدرة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على تمويل آلته الحربية، موضحة أن أرصدة البنك المركزي الروسي ستُجمّد، بهدف منعه من الوصول إلى احتياطياته من العملات الأجنبية التي تبلغ 630 مليار دولار، مما يجعل من المستحيل له تسييل أرصدته واستخدامها لتمويل الحرب على أوكرانيا.

يذكر أنّ الولايات المتحدة والمفوضية الأوروبية وبريطانيا وكندا أعلنت في بيان مشترك أمس الأول، عزمها فرض عقوبات جديدة على روسيا تشمل فصل بعض البنوك الروسية عن نظام التحويلات المالية الدولية (سويفت)، وتدابير لشلّ أنشطة البنك المركزي الروسي.

المصدر: وكالات + موقع “الرأي الجديد” + صحافة عالمية

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى