أحداثأهم الأحداثدولي

الرئيس الأوكراني يستدعي جيش الاحتياط… قرع طبول الحرب في منطقة البلطيق

كييف (أوكرانيا) ــ الرأي الجديد

استدعى الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، جنود الاحتياط لفترة خاصة، بعد أن أعلنت روسيا أنها ستنقل قواتها إلى شرقي أوكرانيا.

ويرى مراقبون، أنّ هذا القرار الأوكراني يؤشر لقرع طبول الحرب في أوكرانيا.

وقال زيلينسكي، الثلاثاء، إنه لا يزال يسعى إلى إيجاد سبل دبلوماسية للخروج من الأزمة، ورحب باستعداد تركيا للمشاركة في محادثات متعددة الأطراف، مؤكدا أن بلاده لن تتنازل عن أي أراض لصالح روسيا.

في المقابل، حذر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم، مما وصفه بـ “مخاطر” الأنشطة العسكرية لحلف شمال الأطلسي “الناتو”، معتبرا أن دعوات بلاده لبناء “نظام للأمن المتكافئ وغير القابل للتجزئة”، من شأنه أن يحمي جميع البلدان”، وفق تعبيره.

جاء ذلك في برقية تهنئة وجهها بوتين للعسكريين بمناسبة عيد “حماة الوطن”، والتي أشار خلالها إلى أن موسكو “منفتحة دائما على الحوار المباشر والصريح لإيجاد حلول دبلوماسية للقضايا الأكثر تعقيدا”، مشددا على أن مصالح روسيا وأمن مواطنيها، “أولوية غير مشروطة” بالنسبة للقيادة الروسية، وفق ما نقلته وسائل إعلام روسية.

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن، أمر أمس، بتحريك قوات إضافية للقوات الأمريكية والمعدات الموجودة في أوروبا، لدعم دول البلطيق (إستونيا ولاتفيا وليتوانيا)، مشيرا إلى أن هذه التحركات دفاعية، وأن بلاده لا تسعى لمحاربة روسيا.

ونقلت وكالة “رويترز” عن مسؤول أمريكي (لم تسمه)، قوله إن نشر الأفراد الإضافيين يأتي لطمأنة الحلفاء في الناتو وردع أي عدوان محتمل ضد الدول الأعضاء في الحلف فضلا عن التدريب مع قوات الدولة المضيفة”، مشيرا إلى أن أيا من القوات الجديدة لم تأت من الولايات المتحدة.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى