أحداثأهم الأحداثدولي

جميلة الكسيسكي: إسرائيل حصلت علبى عضوية الاتحاد الإفريقي لمحاصرة القضية الفلسطينية

تونس ــ الرأي الجديد

أعربت النائبة، جميلة الكسيسكي (حركة النهضة)، عن أسفها لتمكّن الكيان الإسرائيلي “من الحصول على عضوية الاتحاد الإفريقي، بعد سنوات من العمل المركز على اختراق دول القارة الأفريقية، لغايات اقتصادية”..

واعتبرت الكسيكسي، العضو السابق بالبرلمان الأفريقي، أنّ الاختراق الإسرائيلي للقارة الإفريقية، كان الهدف منه “تحقيق أهداف سياسية، تحدّ من دور هذه الدول في دعم القضية الفلسطينية، خصوصا في المحافل الدولية”.

وأضافت في تصريح لموقع “عربي21″، بأن الكيان المحتلّ، “تمكن من الحصول على اعتراف عدد كبير من الدول الأفريقية، حيث أصبح له معها علاقات دبلوماسية”، وفق تقديرها.

وأكدت الكسيكسي، أن بعض الملفات التي راهن الكيان على التأثير فيها، على غرار “سد النهضة” وملف “الصحراء الغربية”، عزز أدواره في القارة، مشيرة في هذا السياق، إلى الدور الذي لعبته البلدان العربية المطبعة، التي وظفت علاقاتها القوية مع بعض البلدان الأفريقية، لتحسين وضع إسرائيل في إفريقيا”.

وأشارت النائبة في البرلمان التونسي، المعطّلة أعمالة، إلى أنّ “للكيان الصهيوني يتوفر على لوبي اقتصادي قوي في إفريقيا، خاصة في قطاعي التكنولوجيا والزراعة، وهو ما جعله يستفيد على مستوى الحضور الاقتصادي، في تطبيع علاقات دولة الاحتلال سياسيا مع عدة أقطار إفريقية”.

وتضيف الكسيكسي، بأنّ “إسرائيل تعلم جيدا أهمية حضور القضية الفلسطينية عند دول قوية في الاتحاد الأفريقي، على غرار الجزائر وجنوب أفريقيا، ولذلك تبحث من خلال هذه العضوية، ومن قبلها، تطبيع علاقاتها مع عديد الدول الأفريقية، من أجل الحدّ من حضور القضية الفلسطينية في القارة السمراء، ومحاصرة بقية الدول الرافضة للتطبيع”، وفق تعبيرها.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى