أهم الأحداثالمشهد السياسيوطنية

“مجموعة الأزمات الدولية” تحذّر من اتجاهات قيس سعيد الخطيرة.. وتطرح سيناريو “المؤتمر الدولي”

تونس ــ الرأي الجديد (تقرير من ترجمة / العربي التونسي)

قالت “مجموعة الأزمات الدولية” (crisis group)، أنّ تونس ستكون من بين 10 دول مهددة بصراعات كبرى، أو حالات طوارئ إنسانية، أو أزمات أخرى في عام 2022.

واعتبرت “المجموعة” في تقرير أصدرته خلال الأيام القليلة الماضية، أنّ الضغط الأجنبي، والنزعة الشعبوية، “قد تؤدي إلى تفاقم الاستقطاب بين القوى المؤيدة لسعيد، والقوى المناهضة له”، معربه عن مخاوفها من أن “يدفع ذلك قيس سعيد، نحو مزيد من القمع”، لا فتة إلى أنّ هذا التطور يمكن أن يتسبب “في إثارة التوترات والعنف، مما يزيد من مخاطر الاضطرابات السياسية”.

وأكد تقرير “الأزمات الدولية”، في هذه الفقرات التي ترجمتها “الرأي الجديد”، على “ضرورة تمكين تونس من المزيد من الحوافز الاقتصادية، إذا قام الرئيس سعيد بمراجعة خارطة الطريق السياسية، لتشمل عودة تفاوضية إلى المسار الدستوري، من خلال حوار وطني يضم الأحزاب السياسية والنقابات والمنظمات الوازنة في البلاد”.

وأشار التقرير إلى إمكانية، أن يختار الرئيس سعيّد، “رفع حجم خطاب “السيادة” الوطني الشعبوي، لصرف الانتباه عن القضايا الاقتصادية والاجتماعية”، وأنه إذا فعل ذلك، “فقد يثير ردود فعل لا يمكن السيطرة عليها بين السكان، مثل المظاهرات ضد السفارات والوفود الأجنبية، حيث قد يدرك التونسيون أن الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة، يساهمان في الاختناق الاقتصادي للبلاد”.

وتوقع التقرير، “حدوث أعمال عنف أخرى، لا سيما إذا استهدف سعيد موازين القوى الداخلية، باسم محاربة الفساد، وبهدف تعزيز نفوذ أنصاره في مناطق معينة”.

وذكر تقرير المجموعة الدولية، إنه “على المدى القصير والمتوسط، قد تضطر تونس إما إلى إعادة هيكلة ديونها العامة – والقفز من خلال أطواق نادي باريس (مجموعة غير رسمية من الدول الدائنة التي تسعى إلى حل مشاكل السداد للبلدان المثقلة بالديون) للقيام بذلك – أو إعلان إفلاس”، وفق تقدير التقرير.

في غضون ذلك،  ــ تقول “مجموعة الأزمات الدولية” ــ أنّ هناك حديث في الكونغرس الأمريكي، “عن تقديم المزيد من المساعدات المالية والعسكرية لتونس، بشرط النتائج التي توصلت إليها وزارة الخارجية الأمريكية، فيما يتعلق بدور الجيش في أي انتهاكات بعد 25 جويلية، لكن لم تتم الاجابة عن السؤال”، مشيرا إلى أنّه “إذا قطعت واشنطن المساعدة بالفعل، فقد يكون هناك اضطراب داخل القوات المسلحة، بالإضافة إلى مزيد من الاضطرابات في الشارع”.

وحذّرت “المجموعة”، أنّ بالإمكان، “أن تتحول مثل هذه الاحتجاجات إلى أعمال عنف، خاصة إذا استخدمت الشرطة القوة المفرطة لإعادة الهدوء”.

ولاحظت أنّ كبار السياسيين ورجال الأعمال أنفسهم، قد يجدون أنفسهم “أكثر عرضة للاعتقال، ليتم عرضهم أمام الجمهور كرموز للفساد، وبدلاً من إفادة الاقتصاد، فإن مثل هذه التحركات قد تخاطر بإلحاق الضرر بالاقتصاد ومناخ الأعمال بشكل عام دون تقديم دعم كبير للأموال الحكومية”.

وقدمت “مجموعة الأزمات الدولية” جملة من الفرضيات والسيناريوهات للمرحلة المقبلة، من بينها، أنه “إذا قام الرئيس سعيد بتغيير خارطة الطريق السياسية الخاصة به، لتشمل حوارًا وطنيًا يشارك فيه الفاعلون السياسيون الرئيسيون في البلاد، والنقابات والجمعيات، بحيث يتم إجراء الحوار قبل استفتاء 25 جويلية، يمكن أن يقدم الاتحاد الأوروبي لتونس آفاقًا اقتصادية أكثر فاعلية”.

واضاف التقرير، أنّ الاتحاد الأوروبي، “يمكن أن يساعد تونس على الاندماج بشكل أكثر فاعلية في الفضاء الاقتصادي الأوروبي والأورومتوسطي، من خلال التحضير لمؤتمر دولي حول تونس، يجمع دول مجموعة السبع، لمناقشة تحويل الديون الثنائية إلى مشاريع تنموية”.

وفيما يلي نص الفقرات التي خصصتها مجموعة الأزمات الدولية” لتونس، وفق ما ترجمته “الرأي الجديد”..

 ……………………………..

في 25 جويلية 2021، عندما استند الرئيس قيس سعيد إلى الفصل 80 من الدستور لتعليق عمل البرلمان وإقالة رئيس الحكومة، فرض حالة الطوارئ التي تهدد تونس بعدم استقرار غير مسبوق.

تواجه البلاد مجموعة هائلة من التحديات الاقتصادية والاجتماعية. ومع ذلك، فإن قادتها لديهم وسائل محدودة للتعامل مع هذه المشاكل، أو تلبية التوقعات العالية للسكان.

قد يؤدي الضغط الأجنبي والنزعة الشعبوية إلى تفاقم الاستقطاب بين القوى المؤيدة لسعيد والقوى المناهضة له، ودفع سعيد نحو مزيد من القمع. وقد يؤدي هذا التطور بدوره إلى إثارة التوترات والعنف، مما يزيد من مخاطر الاضطرابات السياسية.

بصفتها الشريك التجاري الرئيسي لتونس، وتمشياً مع سياسة الجوار الأوروبية، والتي تقدم من خلالها دعماً مالياً كبيراً، ينبغي على الاتحاد الأوروبي:

ــــ الحفاظ على التعاون الثنائي على النحو المنصوص عليه في أداة الجوار والتنمية والتعاون الدولي (NDICI) للفترة 2021-2027.

ــــ على وجه الخصوص ، كجزء من برنامجه (MIP)، يجب أن يركز الاتحاد الأوروبي على الأنشطة التي تعالج الأسباب الجذرية للاضطرابات الشعبية (المحسوبية، وعدم المساواة الإقليمية، والانكماش الاقتصادي، وعدم الثقة في الأحزاب والمؤسسات السياسية)، التي وفرت أسبابًا للإعلان حالة الطوارئ.

ــــ يجب على الاتحاد الأوروبي أيضًا، إعطاء الأولوية لبرامج التعاون التي يمكن أن تساعد السلطات التونسية على توفير فرص اقتصادية أكبر للناس من الداخل التونسي، وتجنب الإجراءات القانونية القمعية التي تقيد الحريات، لا سيما في المجال الاقتصادي، وإدخال قواعد واضحة حول القطاع العام.

ــــ ضرورة تمكين تونس من المزيد من الحوافز الاقتصادية، إذا قام الرئيس سعيد بمراجعة خارطة الطريق السياسية، لتشمل عودة تفاوضية إلى الدستورية، من خلال حوار وطني يضم الأحزاب السياسية والنقابات والمنظمات الوازنة في البلاد.

على سبيل المثال، يمكن أن يساعد الاتحاد الأوروبي تونس على الاندماج بشكل أكثر فاعلية في الفضاء الأوروبي والأورومتوسطي.

ــــ يمكن أن تنظم مؤتمرا دوليا حول تونس، يجمع دول مجموعة السبع لمناقشة تحويل الديون الثنائية إلى مشاريع تنموية، وتسهيل برنامج جديد لصندوق النقد الدولي لمدة أربع سنوات لتونس، مع التركيز على القضايا الاجتماعية. ويمكنه أيضًا دعم البلاد في تحولها التكنولوجي والصناعي، الذي تسارعت وتيرة أزمة COVID-19.

مخاطر العنف
في خطاب ألقاه في 13 ديسمبر 2021، أعلن الرئيس سعيد رسمياً عن خارطة طريق للانتقال السياسي، ربما استجابةً لمطالب متكررة من شركاء تونس الدوليين الرئيسيين بشأن جدول زمني واضح. وذكر أن “الاستشارة الالكترونية” حول الإصلاحات الدستورية والسياسية التي ذكرها في الأسابيع السابقة، ستبدأ في جانفي 2022. وفي 22 مارس، الذكرى السنوية لاستقلال تونس، ستقوم لجنة وطنية بتلخيص المقترحات المنبثقة عن تلك المشاورة ووضع مسودة مراجعات من أجل دستور 2014. وبعد ذلك يتم إجراء استفتاء في 25 جويلية، الذكرى السنوية لإعلان الجمهورية. وأخيراً، ستجرى انتخابات تشريعية جديدة في 17 ديسمبر، موعد انطلاق ثورة 2010-2011.

تمدد خارطة الطريق هذه، حالة الطوارئ التي فرضها الرئيس سعيد لعام آخر، وتسمح له بتعزيز قبضته على السلطة، من خلال تحديد موعد انتخابات جديدة، قام في الواقع بحل البرلمان المعلق.

يواصل سعيد أيضًا، رفض دعوات الحوار الوطني من قبل مختلف الجهات الفاعلة، ولا سيما الاتحاد العام التونسي للشغل، وهو المنظمة العمالية الرئيسية في البلاد.

أثارت خارطة الطريق التي وضعها الرئيس انتقادات فورية من الاتحاد العام التونسي للشغل ومعظم الأحزاب السياسية، مما دفع الجهود لتوحيد قوى المعارضة، التي تنقسم إلى معسكرين إسلاميين وغير إسلاميين. سعى السياسيون المعارضون إلى إعادة صياغة النقاش السياسي من حيث المشاكل الاقتصادية والاجتماعية في تونس، وهي الشغل الشاغل للمواطنين.

منذ 25 جويلية 2021، عندما استند سعيد إلى المادة 80، اندلعت احتجاجات في الشوارع بشكل دوري، سواء لصالح أو ضد استعراض الرئيس للقوة، واستقطاب المجتمع بشكل خطير.

إن المجموعة الموالية لسعيد، التي تشكل على ما يبدو أغلبية طفيفة ولكنها متضائلة من السكان، تقف ضد القوى المناهضة لسعيد التي يبدو أنها لا تزال تشكل أقلية هي الأخرى..

لا يزال أنصار سعيد يؤيدون استيلاء الرئيس على السلطة، والذي أطلق عليه “إجراءات 25 جويلية لتصحيح المسار”، بينما يرفض منتقدو سعيد ما يسمونه “انقلابًا”.

بعض الفاعلين، ومعظمهم من الإسلاميين من المعسكر المناهض لسعيد، يضغطون من أجل البرلمان لإعادة الانعقاد في ظل ظروف معينة: مراجعة لوائحها الداخلية لجعلها أكثر كفاءة، والعودة إلى دستور جانفي 2014 واستعادة “الديمقراطية”.

قد يختار الرئيس سعيّد رفع حجم خطاب “السيادة” الوطني الشعبوي، لصرف الانتباه عن القضايا الاقتصادية والاجتماعية. إذا فعل ذلك، فقد يثير ردود فعل لا يمكن السيطرة عليها بين السكان، مثل المظاهرات ضد السفارات والوفود الأجنبية، حيث قد يدرك التونسيون أن الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة يساهمان في الاختناق الاقتصادي للبلاد.

كما يمكن حدوث أعمال عنف أخرى، لا سيما إذا استهدف سعيد موازين القوى الداخلية باسم محاربة الفساد، وبهدف تعزيز نفوذ أنصاره في مناطق معينة.

المخاطر الاقتصادية
يتصالح العديد من التونسيين مع السلطات السياسية، ولا يزال لديهم آمال كبيرة في المستقبل، لكن الاقتصاد المتعثر بدأ يقوض ثقتهم.

تقلص الناتج المحلي الإجمالي للبلاد بنسبة 9.18٪ في عام 2020، ويرجع ذلك جزئيًا إلى القيود المرتبطة بـجائحة كورونا على السياحة وغيرها من التنقلات داخل وخارج البلاد. وبالكاد تستطيع الخزانة تغطية الرواتب المستحقة للعاملين في القطاع العام أو الوفاء بالتزامات سداد القروض الخارجية، وسط ارتفاع الدين العام.

كما ارتفعت الديون الخاصة بشكل كبير، وتشير هذه المؤشرات إلى خطر حدوث أزمة مالية ومصرفية خطيرة في المستقبل، مما قد يؤدي إلى انخفاض مستويات المعيشة للعديد من التونسيين.

على المدى القصير والمتوسط​​، قد تضطر تونس إما إلى إعادة هيكلة ديونها العامة – القفز من خلال أطواق نادي باريس (مجموعة غير رسمية من الدول الدائنة التي تسعى إلى حل مشاكل السداد للبلدان المثقلة بالديون) للقيام بذلك – أو إعلان إفلاس.

في كلتا الحالتين، ستكون التداعيات الاجتماعية والاقتصادية مؤلمة. إعادة هيكلة الديون، على الرغم من أنها تبدو أقل صعوبة من الخيار الثاني، سيكون لها تأثير خطير على السكان. يمكن أن تشمل الآثار في جملة أمور: انخفاض قيمة العملة، وخصخصة الشركات المملوكة للدولة، وتجميد رواتب القطاع العام، والتقاعد المبكر القسري، وانخفاض الواردات بشكل كبير (ربما يؤدي إلى نقص مزمن في السلع الأساسية)، والزيادات الصافية في البطالة والتضخم، ومخاطر الإعسار في البنوك العامة.

في غضون ذلك، هناك حديث في الكونغرس الأمريكي عن تقديم المزيد من المساعدات المالية والعسكرية لتونس بشرط النتائج التي توصلت إليها وزارة الخارجية الأمريكية فيما يتعلق بدور الجيش في أي انتهاكات بعد 25 جويلية لكن لم يتم الاجابة عن السؤال. ولكن إذا تم تمرير تشريع بهذا المعنى، وخاصة إذا قطعت واشنطن المساعدة بالفعل، فقد يكون هناك اضطراب داخل القوات المسلحة بالإضافة إلى مزيد من الاضطرابات في الشارع.

كل هذه العوامل يمكن أن يكون لها تأثير كرة الثلج، مما يدفع بالرئيس سعيد إلى مزيد التمسك بالمسار الشعبوي. وعلى وجه الخصوص، يمكنه شن حملة انتقائية على الفساد وتغذية الخطاب الذي ينتقد الأجانب وأثرياء البلاد لتوجيه إحباط مؤيديه، الذين يتوقعون منه “تطهير” مؤسسات الدولة وكذلك الممارسات التجارية الخاصة.

مثل هذه التدابير المصممة للاستفادة من الاستياء بين القطاعات المحرومة في المجتمع، يمكن أن تساعد في توليد الاضطرابات التي ينفث فيها العاطلون عن العمل أو غيرهم عن غضبهم. يمكن أن تتحول مثل هذه الاحتجاجات إلى أعمال عنف، خاصة إذا استخدمت الشرطة القوة المفرطة لإعادة الهدوء. قد يجد كبار السياسيين ورجال الأعمال أنفسهم أكثر عرضة للاعتقال، ليتم عرضهم أمام الجمهور كرموز للفساد. وبدلاً من إفادة الاقتصاد، فإن مثل هذه التحركات قد تخاطر بإلحاق الضرر بالاقتصاد ومناخ الأعمال بشكل عام دون تقديم دعم كبير للأموال الحكومية.

تقديم آفاق اقتصادية أكثر فاعلية بشكل مشروط
يعتبر الاتحاد الأوروبي تونس، دولة ذات أولوية للمساعدة المالية الكلية ودعم التنمية للفترة 2021-2027. في عام 2018، في سياق سياسة الجوار الأوروبية المنقحة وفي إطار التعاون الدولي والتنمية، وافقت مؤسسات الاتحاد الأوروبي وتونس على أولويات استراتيجية جديدة لعلاقتهما: التنمية الاجتماعية والاقتصادية الشاملة والدائمة والديمقراطية والحكم الرشيد وحقوق الإنسان، “التقارب بين الشعوب الأورومتوسطية” والتنقل والهجرة والأمن ومكافحة الإرهاب.

بعد استيلاء الرئيس على السلطة في 25 جويلية 2021، لم تعد تونس تلبي معايير الدعم الاقتصادي المستمر من الاتحاد الأوروبي. في 21 أكتوبر، وفي تضامن جزئي مع المجلس التشريعي التونسي المنحل، أصدر البرلمان الأوروبي قرارًا بشأن الوضع في تونس. وجدير بالذكر، أنه دعا إلى “العودة إلى العمل الطبيعي لمؤسسات الدولة” ، و”استئناف النشاط البرلماني”، في إطار الحوار الوطني، وتنفيذ “خارطة طريق واضحة”، وإعادة تأسيس دستور 2014، قبل أي إصلاح دستوري.
في الجلسة الافتتاحية للمناقشة العامة حول هذا الاقتراح، أعلن الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، جوزيب بوريل، أن الاتحاد الأوروبي لن يبني إجراءاته على الإعلانات بل على “الإجراءات والتدابير الملموسة التي تتخذها السلطات التونسية”. وختم: “سنراقب الوضع في البلاد عن كثب ونتخذ خطوات بناء على أفعاله”.

بعد إعلان الرئيس سعيد عن خارطة الطريق، توقف مجلس الاتحاد الأوروبي عن المطالبة بالعودة إلى النظام الدستوري لعام 2014، وفتح الباب بدلاً من ذلك للتغييرات التي قد تنجم عن الاستفتاء الدستوري المقبل في جويلية 2022. في 16 ديسمبر 2021، قال الاتحاد الأوروبي إنه أخذ “الاعتبار الواجب” للمعالم السياسية المقبلة، مشيرًا إلى أنها “خطوة مهمة نحو استعادة الاستقرار والتوازن المؤسسي”، وإصرارًا على مسؤولية الشعب التونسي “في اتخاذ قرارات سيادية ذات أهمية قصوى”. كما أعادت الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي التأكيد على استعدادها لدعم تونس “على طريق توطيد الديمقراطية”.

الأوروبيون.. والتعلم من الإخفاقات
في هذا الإطار، يجب أن يواصل الاتحاد الأوروبي تعاونه الثنائي وفقًا لـ NDICI للفترة 2021-2027. قبل كل شيء، يجب أن تتعلم من إخفاقاتها منذ ثورة 2010-2011 في محاولة مساعدة الحكومات التونسية المتعاقبة على الاستجابة للإحباط العام.

يجب على الاتحاد الأوروبي إعطاء الأولوية للأنشطة داخل برنامج الشراكة السياسية، التي يمكن أن تساعد تونس في معالجة المشاكل التي تقوم عليها المحسوبية، والركود الاقتصادي، وعدم الثقة على نطاق واسع بالأحزاب والمؤسسات السياسية، مما ساعد نفوذ سعيد في الحصول على موافقة العديد من المواطنين العاديين.

يمكنها، على سبيل المثال، وضع برامج لتشجيع السلطات في تونس العاصمة على تسهيل حصول الأشخاص في المناطق الداخلية من البلاد على الائتمان، تجنب الإجراءات القانونية القمعية التي تقيد الحريات، ولا سيما في المجال الاقتصادي، وإدخال قواعد واضحة حول التعيينات العليا في القطاع العام، لتوضيح العلاقات بين إدارة الدولة والأحزاب السياسية.

أخيرًا، إذا قام الرئيس سعيد بتغيير خارطة الطريق السياسية الخاصة به، لتشمل حوارًا وطنيًا يشارك فيه الفاعلون السياسيون الرئيسيون في البلاد، والنقابات والجمعيات، بحيث يتم إجراء الحوار قبل استفتاء 25 جويلية، يمكن أن يقدم الاتحاد الأوروبي لتونس آفاقًا اقتصادية أكثر فاعلية. على سبيل المثال، يمكن أن يساعد الاتحاد الأوروبي تونس على الاندماج بشكل أكثر فاعلية في الفضاء الاقتصادي الأوروبي والأورومتوسطي، التحضير لمؤتمر دولي حول تونس، يجمع دول مجموعة السبع لمناقشة تحويل الديون الثنائية إلى مشاريع تنموية.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى