أهم الأحداثاجتماعينقابيات

رواتب الجامعيين: النقابة تستنكر التأخير.. و”المركزية” تعتبره “غير مقبول”

تونس ــ الرأي الجديد

استنكرت جامعة التعليم بالاتحاد العام التونسي للشغل بشدة، تأخر صرف رواتب الأساتذة الجامعيين.

ونددت الجامعة في بيان لها، بـ”الضرر الحاصل، الذي يتسبب في كل مرة في عديد الإشكاليات للجامعيين، في علاقة بالتزاماتهم البنكية، أو في علاقة بنفقاتهم اليومية ومجابهة الوضع الاقتصادي المتأزم، في ظل ما تعيشه البلاد من ارتفاع في الأسعار”.

كما رفضت الجامعة تصنيف الجامعيين كموظفين من “درجة ثانية” من وزارة المالية،  وصرف رواتبهم آخر الشهر، بدلا من موعدها المتعارف عليه، أي قبل أسبوع من نهاية الشهر، كما جرت العادة منذ عقود..

ولوحت الجامعة بشن تحركات احتجاجية، بسبب “تكرر تأخر صرف رواتب الجامعيين”، محمّلة الوزارة “مسؤولية تهميش الأسرة الجامعية، من رئاسة الحكومة ووزارة المالية عبر جدولتها في ذيل القائمة التفاضلية لصرف الأجور”.

في غضون ذلك، اعتبر الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل، نور الدين الطبوبي، تأخر السلطات في صرف رواتب الموظفين لشهر جانفي المنقضي، “أمرا غير مقبول”.

وحذر الأمين العام، في كلمة خلال اجتماع جنوب البلاد، من آثار التأخير الحكومي على أداءات وفوائض تقتطعها البنوك من الرواتب.

وتحتاج البلاد إلى نحو أربعة مليارات دينار شهريا، ما يعادل 1.42 مليار دولار، لدفع أجور الموظفين الحكوميين، وتسديد الديون.

بينما سددت تونس أكثر من مليار دولار من الديون خلال الصيف الماضي من احتياطيات العملات الأجنبية، في حين أنها ستكون مجبرة على توفير حوالي 5 مليارات دولار أخرى، لتمويل عجز الميزانية المتوقع، والمزيد من سداد القروض الخارجية.

ويعدّ تأخر الحكومة في دفع رواتب الموظفين لشهر جانفي المنقضي، سابقة أولى من نوعها منذ عقود، بما يعني دخول الحكومة في أزمة متراكمة ومعقدة، نتيجة تعنت رئيس الجمهورية في علاقة بالشركاء الاجتماعيين والسياسيين، بالإضافة إلى أصدقاء تونس، وانفراده بالقرار السياسي وبالسلطة، رغم الانتقادات التي توجه له من الداخل والخارج.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى