أهم الأحداثالمشهد السياسيوطنية

إتحاد الشغل يعبّر عن رفضه للتداعيات “الخطيرة” للمنشور 20 … ويدعو بودن إلى “سحبه”

تونس ــ الرأي الجديد 

وجّه الإتحاد العام التونسي للشغل، رسالة إلى رئيسة الحكومة، نجلاء بودن، لدعوتها إلى سحب المنشور عدد 20، الموجّه إلى كل الوزراء وكتاب الدولة والمديرين العامين والرؤوساء المديرين العامين للمؤسسات والمنشآت العمومية، بخصوص تحديد شروط وضوابط التفاوض مع النقابات.

وعبّر إتحاد الشغل، في نصّ الرسالة، عن رفضه للتداعيات الخطيرة لهذا المنشور على حقّ موظفي القطاع العام والوظيفة في المفاوضة الجماعية، مذكّرا أن تونس كانت في مقدّمة الدول التي صادقت على الإتفاقية الدولية عدد 89 المتعلقة بحقّ التنظيم والمفاوضة.

وذكّر الإتحاد، بأن الحق في المفاوضة الجماعية يمثل مبدأ أساسيا في هذه الاتفاقية، لافتا إلى أن الإتفاقيات الدولية ترتقي إلى مرتبة أعلى من القوانين الوطنية، معتبرا أن المنشور عدد 20 يتضمن تدابير وإجراءات تشكل انتهاكا للحق في التفاوض الحر والطوعي واصفا الاجراءات التي يفرضها المنشور على الوزراء وكتاب الدولة والمديرين العامين والرؤوساء المديرين العامين بأنها تقييد لحق التفاوض واهدار لكل فرص تنقية المناخ الاجتماعي.

وحذّرت المنظمة الشغيلة، من تداعيات تطبيق هذا المنشور على المناخ الإجتماعي، معتبرة أن حلّ النزاعات يجب أن يكون من خلال التشاور والحوار والتفاوض.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى