أهم الأحداثاجتماعيمجتمع

طبيب تونسي يزفّ “بشرى سارّة”: لا تقلقوا من متحوّر “أوميكرون”

تونس ــ الرأي الجديد (تدوينات)

أكد الدكتور المختصّ في علم الأجنة، حاتم الغزال، أن هنالك “أخبار مطمئنة جدا من جنوب إفريقيا حول الوضع الوبائي مع ظهور سلالة أوميكرون”.

وأوضح حاتم الغزال، في تدوينة نشرها على حسابه بـ “الفيسبوك”، أن “التقرير من مقاطعة “Gauteng” التي كانت أول مكان في العالم ظهر فيه المتحورّ، أشار إلى تسجيل تراجع سريع في مؤشر العدوى، حيث أن هذه السلالة كانت سريعة الإنتشار، كانت أيضا سريعة الإنحسار و موجتها لا تتجاوز 4 أسابيع”.

وأضاف الغزال، أن “عدد المقيمين في المستشفى أقل من نصف عدد المقيمين في الموجة السابقة وذلك لكون هذه السلالة أقلّ خطرا على الأنسجة الرئوية و خاصة لكون الملقحين محميين بشكل كبير من الأعراض الخطيرة حيث أن بين المقيمين في المستشفيات 85% غير ملقحين و10% ملقحين بجرعة واحدة من نوع جونسون و5% فقط ملقحين بجرعتين”.

وتابع: “يوجد في الإنعاش بالمستشفيات (0%) ملقح بثلاث جرعات و (0%) ملقح بجرعتين منذ أقل من أربعة أشهر و صفر (0%) أطفال دون 12 سنة، أما الوفيات فهي أقل 5 مرات من الوفيات في الموجة السابقة و أكثر من 90% من المتوفين غير ملقحين، مؤكدا أنه “لا داعي للقلق إذا كنت ملقح بجرعة ثانية منذ أقل من 4 أشهر أو اذا تحصلت على جرعة ثالثة كما أنه لا داعي للقلق على الأطفال”.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى