1.المشهد الثقافيأهم الأحداثالتحولات الديمقراطيةبانورامادولي

لأوّل مرة في تونس: بطولة المناظرات بين الجامعات باللغة العربية بمشاركة طلبة من أنحاء العالم

تونس ــ الرأي الجديد / سندس

تستضيف جامعة الزيتونة بالاشتراك مع مركز مناظرات قطر، البطولة الوطنية للمناظرات بين الجامعات باللغة العربية التي تقام لأوّل مرّة في تونس، بداية من يوم السبت 4 ديسمبر 2021 بجامعة الزيتونة.

وتنتظم هذه البطولة، من أجل اختيار الفرق المؤهلة للمشاركة في فعاليات البطولة الدولية السادسة لمناظرات الجامعات باللغة العربية، المزمع إقامتها في العاصمة القطرية، الدوحة، خلال الفترة المتراوحة من 16 إلى 21 مارس 2022.

وتكتسي فعاليات هذه المسابقة الدولية، بين مختلف جامعات العالم، أهمية بارزة في نشر ثقافة المناظرة، ودعم معايير الحوار والمناقشات المفتوحة..

ويشكل هذا الحدث، الذي يجمع طلبة الجامعات من مختلف دول العالم، مناسبة فريدة للحوار وتبادل الآراء والتناظر في القضايا المعاصرة، وتطارح المشكلات والتحديات العالمية، إلى جانب حرص المنظمين في تونس وقطر ودول أخرى، على إعلاء مكانة اللغة العربیة،  كوسيط حضاري مُثر..

حضور جامعي وطلابي مكثف
وعبّرت أغلب الجامعات التونسية، عن رغبتها في المشاركة بفريق من طلبتها المرسمين في مرحلة الإجازة، أو بفريقين أو ثلاثة فرق..

ويبلغ عدد الجامعات المشاركة في البطولة الوطنية لمناظرات الجامعات باللغة العربية في تونس، نحو 16 فريق جامعي، هي: جامعة قابس (فريقان)، وجامعة صفاقس (فريقان)، وجامعة المنستير (فريقان)، وجامعة سوسة (فريق)، وجامعة تونس المنار ( فريقان)، وجامعة قرطاج (فريقان)، وجامعة منوبة (فريق)، وجامعة الزيتونة (ثلاثة فرق)..

وستدخل هذه الجامعات بفرقها المتعددة، بحوالي 48 طالبا، و24 محكّم، على أساس ثلاثة محكّمين معتمدين من مركز مناظرات قطر، وأغلبهم من تونس لكل مناظرة، إلى جانب عدد من المنظّمين المتطوّعين من المنظّمة التونسية للمناظرات، وجمعية قرطاج للمناظرات، وجامعة الزيتونة.

وكانت لجنة الإعداد والتنظيم المكوّنة من الدكتور إلياس قويسم، نائب رئيس الجامعة، والدكتور زهير المدنيني، أستاذ بمعهد أصول الدين، والأستاذة وئام الزاهي، كاتب عام الجامعة، سهرت على ترتيب كل ما يحتاج إليه إنجاح هذه التظاهرة الوطنية، بالتنسيق والإشراف مع رئيس جامعة الزيتونة، الدكتور عبد اللطيف البوعزيزي..

اتفاق تعاون
ومن المنتظر أن يتم الإعلان عن تفاصيل فعاليات المسابقة الدولية، خلال مؤتمر صحفي يوم غد الجمعة 3 ديسمبر 2021، الذي يتم خلاله عن إعلان انطلاق البطولة، والإعلان عن توقيع اتفاق تعاون بين جامعة الزيتونة، ومركز مناظرات قطر لبعث ماجستير بحث في العلوم الإسلامية في اختصاص فنّ المناظرة في الفقه المقارن، تنطلق دراستها في المعهد العالي للعلوم الإسلامية بالقيروان بداية من السنة الجامعية 2022/2023.

يذكر أنّ فعاليات البطولة، ستتواصل إلى يوم الأحد 5 ديسمبر بجامعة الزيتونة، فيما تختتم البطولة، بإجراء مناظرة النهائي بين الفريقين المترشحين إلى هذا الدور، وتتويج الفريق الفائز وتوزيع الدروع والميداليات، ضمن حفل اختتامي للغرض.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى