1.المشهد الثقافيأهم الأحداثبانوراما

على مسرح الأوبرا بمدينة الثقافة… نظرة على الثقافة اليابانية في تظاهرة متنوعة بداية من اليوم

تونس ــ الرأي الجديد / محرر الشؤون الثقافية

تنتظم بمسرح الأوبرا، بالشراكة مع سفارة اليابان بتونس، تظاهرة ثقافية احتفاء بالثقافة اليابانية، وذلك خلال أيام 26 و27 و28 نوفمبر 2021 بمدينة الثقافة الشاذلي القليبي بالعاصمة.

وتمثل هذه التظاهرة، التي تنتظم تحت عنوان: “نظرة على الثقافة اليابانية”، دعوة خاصة للجمهور التونسي لاكتشاف الثقافة اليابانية بمختلف جوانبها، سواء من ناحية تراثها المادي واللامادي، أو من خلال التعبيرات الفنية المعاصرة.

وتقدم التظاهرة، فرصة لتذوق أصناف المطبخ الياباني، ورشات فن طي الورق أو “الأوريجامي”، إلى جانب ورشة تنسيق الزهور “الإيكيبانا”، وتمارين الفنون القتالية “الكيندو”، والموسيقى التقليدية، وعروض الطبول اليابانية، بالإضافة إلى الموائد المستديرة حول الأدب الياباني، وعروض الأفلام اليابانية بالتعاون مع السينماتاك وبيت الرواية، فضلا عن عرض موسيقي لموسيقى “الأنيم” اليابانية يقدمه الأركستر السمفوني التونسي بقيادة محمد بوسلامة وأسامة المهيدي.

وتعدّ هذه التظاهرة، بمثابة تمهيد للقمة القادمة لمؤتمر طوكيو الدولي للتنمية الأفريقية((TICAD  الذي تديره الحكومة اليابانية منذ سنة 1993 بالتعاون مع الأمم المتحدة، برنامج الأمم المتحدة الإنمائي والبنك الدولي، ومفوضية الاتحاد الأفريقي، والتي ستنعقد في تونس سنة 2022، والتي سيتم على هامشها، وضع برنامج ثقافي ثري.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى