أهم الأحداثالمغرب العربيدولي

خاص / بسبب الغضب التركي: الخارجية الفرنسية تسحب البيان الختامي لــ “مؤتمر باريس”، من كافة المنصات الإلكترونية

تونس ــ الرأي الجديد / صالح عطية

أعلنت قناة “ليبيا الأحرار” في خبر عاجل منذ قليل، عن حذف الخارجية الفرنسية، البيان الختامي لــ “مؤتمر باريس”، من كافة المنصات الإلكترونية الخاصة بالخارجية الفرنسية..

غير أنّ القناة الليبية، لم تقدم تفسيرا لسبب الحذف هذه.

وعزا مراقبون هذا التطور، إلى شعور الفرنسيين بضعف المؤتمر، أمام الغياب التركي والجزائري، بصفة خاصة، وهما من اللاعبين الأساسيين في الملف الليبي..

ويبدو أنّ إدراج القوات الأجنبية، التي كان المقصود منها، القوات العسكرية التركية، قد أغضبت الأتراك، المرتبطين باتفاقيات عسكرية مع الحكومة الليبية، تعلمها باريس حق العلم، وأرادت أن ترضي بذلك قوى سياسية، مثلت المشير خليفة حفتر، في المؤتمر، والتي ضغطت باتجاه عدم إقصائه من الاستحقاق الانتخابي القادم..

وتشير بعض المعلومات التي حصلت عليها “الرأي الجديد” من مصادر ليبية في تونس، أنّ الأتراك، انزعجوا من الرغبة الفرنسية، في ترشيح حفتر للاستحقاق الانتخابي القادم، وهو ما ترفضه تركيا وغالبية الليبيين، الذين ينظرون بريبة كبيرة إلى اللواء المتقاعد، باعتبار سجلّه في تدمير جميع المسارات السياسية، فضلا عن قتله مدنيين وعسكريين وأمنيين في هجمات وعمليات عسكرية في طرابلس ومدن ليبية أخرى كثيرة..

ويرى مراقبون، أنّ لهذه الأسباب، اختارت تركيا مقاطعة المؤتمر، مستفيدة كذلك من غياب الجزائر، وهو ما يعتبره بعض الملاحظين، عملية تنسيقية بين الطرفين، جعلت مخرجات مؤتمر باريس، فاشلة، في تقديرهم..

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى