أهم الأحداثالمشهد السياسيوطنية

منها تغيير إسم تونس: الصافي سعيد يقترح برنامجا في شكل عناوين سيادية

تونس ــ الرأي الجديد 

إقترح النائب بالبرلمان الصافي سعيد، برنامجا وصفه بـ “المرجعي”، يتضمّن عناوين سيادية سيعرض على مجلس الأمن القومي، بعد تفعيله وهو ما يمكن أن يشكل خارطة جامعة نحو طر جديد لبناء تونس قوية وجديدة.
وطرح الصافي سعيد، في بيان له، جملة من العناوين أبرزها إعلان دولة قرطاج الجديدة تحت اسم الجمهورية القرطاجنية، إضافة إلى تعليق عضوية تونس في المنظمة الفرنكوفونية وتفعيل مجلس الأمن القومي للإشراف على وضع الاستراتيجيات السيادية في كل أبعادها.

وتضمّن البرنامج كذلك، وقف الديون والإقلاع عن سياسة التداين والذهاب بشجاعة إلى جدولة الديون الخارجية وطلب فترة سماح من المؤسسات المالية لمدة خمس سنوات هن تسدسد فوائد الديون، مطالبا بإنشاء صندوق سيادي للأجيال تساهم فيه الدولة والشركات والأشخاص بالاضافة إلى تأميم الصروات الوطنية الاستراتيجية ووضعها تحت إشراف الجيش الوطني والتخلي عن اللغة الفرنسية تدريجيا وتبني برنامج إصلاحي للتعليم يعتمد على تعدد اللغات وخاصة الأنقليزية.

وورد في البيان، الدعوة إلى العمل على بناء قوة دفاعية مغاربية مشتركة، وإلى رفض التطبيع مع الكيان الصهيوني بكل أشكاله، مؤكدا في ختام البيان، أن دون ذلك ستبقى اجراءات يوم 25 جويلية، وتدابير الأمر 117 ستظل مجرد إنقلاب بلا أفق عنوانه الكبير الإستيلاء على السلطة وتدمير المسار الديمقراطي.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى