أهم الأحداثالمشهد السياسيوطنية

المنصف المرزوقي يرد على قرار قيس سعيد سحب جوازه الدبلوماسي

باريس ــ الرأي الجديد

قال الرئيس الأسبق المنصف المرزوقي، في تعقيب على إعلان الرئيس قيس سعيد، أمس، الخميس، سحب جواز السفر الدبلوماسي منه، أنّ “ما وقع اليوم هو أكبر دليل على دخولنا مرحلة الاستبداد المطلق من الباب الكبير، ودليل على أن هذا الرجل أصبح يمثل أكبر خطر على الدولة التونسية، وعلى كل الناس، وبالتالي المواجهة السياسية معه لم تعد ممكنة”.

وأضاف في تصريح إعلامي، قائلا: “أنا حقيقة لا أستغرب ما وقع اليوم، ولم أعد أستغرب شيئا منه، هذه سابقة تاريخية لم تحدث حتى في زمن الاستبداد في عهدي بورقيبة وبن علي، ما حدث اليوم هو دليل على كل ما قلته سابقا، وأقوله دوما من استبداد هذا الرجل المطلق، وتونس بوجوده ستواجه مرحلة صعبة”.

وأضاف “الإجراء الذي اتخذه هذا الرجل في حقي اليوم، هو إجراء انتقامي بالأساس، ولا يدخل في السياسة، وتونس اليوم تدخل نفقا مظلما ومرحلة خطيرة جدا من تاريخها”.

وكان الرئيس قيس سعيّد أعلن أمس لدى انعقاد أول مجلس وزاري لحكومة نجلاء بودن، أنه سيتمّ سحب جواز السفر الدبلوماسي ممن وصفه “بالمتآمر مع دول أجنبية”، في إشارة إلى رئيس الجمهورية الأسبق المنصف المرزوقي.

وطلب الرئيس التونسي من وزيرة العدل، أن تفتح تحقيقا قضائيا في هذه المسألة، مشددا على عدم قبول وضع سيادة بلاده على طاولة أي مفاوضات أجنبية، حسب قوله، معتبرا أن القضية قضية الشعب التونسي، وأن السيادة له وحده.

وشدد المرزوقي، على أنه “لا شرعية للرئيس التونسي قيس سعيد، بعدما حنث باليمين الدستورية، ولا شرعية للحكومة، لأنها لم تحظ بموافقة البرلمان التونسي”، على حد قوله.

وطالب المرزوقي الرئيس سعيد بالاستقالة بعد أن أدخل تونس في نفق مظلم، وأصبح يشكل خطرا على وحدتها وسمعتها، على حد تعبيره.

ونفى المنصف المرزوقي في وقت سابق، دعوته قوى خارجية إلى التدخل في شؤون تونس، موضحا في هذا السياق، إنه “في الوقت الذي طلبت فيه من فرنسا عدم دعم الانقلاب وعدم التدخل في قضايا تونس، اتهموني بأني أدعو للتدخل الخارجي.. هذا الكلام أقوله للدول الأخرى منذ 30 سنة، لا تتدخلوا في تونس ولا تدعموا الدكتاتورية”.

ومضى قائلا: “الدكتاتورية لا تقبل المعارضة، المعارض هو خائن دائما بعيونهم”.

المصدر: “الجزيرة نت”

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى