أحداثأهم الأحداثدولي

اشتباكات بيروت توقظ أشباح الحرب… رئيس الحكومة

بيروت ــ الرأي الجديد

تحوّل الاحتقان السياسي في لبنان بسبب الخلاف على التحقيقات الجارية في انفجار مرفأ بيروت إلى اشتباكات في العاصمة اللبنانية أمس، أخذت طابعاً طائفياً بين منطقتين، وأيقظت أشباح الحرب الأهلية، خصوصاً أن الاشتباكات التي انطلقت منها الحرب عام 1975 بدأت من هاتين المنطقتين.

ووقعت الاشتباكات فيما كان مؤيدون للثنائي الشيعي (“أمل” و”حزب الله”)، يتجهون إلى قصر العدل للانضمام إلى مظاهرة دعت إليها الحركة والحزب للاحتجاج على قرارات القاضي طارق البيطار بحق وزيرين سابقين من حركة “أمل”.

وأدت الاشتباكات إلى مقتل 6 أشخاص وجرح 30 آخرين على الأقل، واستخدمت فيها الأسلحة الرشاشة والقذائف وبنادق القنص. وتحولت منطقة الطيونة الفاصلة بين أحياء منطقة عين الرمانة ذات الأغلبية المسيحية، والشياح ذات الأغلبية الشيعية إلى ساحة حرب حقيقية، تدخّل الجيش اللبناني والدفاع المدني مراراً لإجلاء المدنيين منها، ولمنع الاحتكاكات بين المسلحين.

وبينما اتهم “حزب الله) و”أمل” حزب “القوات اللبنانية” بالمسؤولية عن الاشتباكات، رد رئيس “القوات” سمير جعجع رافضاً الاتهام، وقال “إن السبب الرئيسي لهذه الأحداث هو السلاح المتفلِّت والمنتشر والذي يهدِّد المواطنين في كل زمان ومكان”.

وأبدى سياسيون ورجال دين لبنانيون ومسؤولون دوليون، قلقاً من أحداث بيروت وحذروا من تدهورها إلى الأسوأ، ووجه الرئيس ميشال عون، كلمة مساء أمس رفض فيها “أن يعود السلاح لغة تخاطب بين الأفرقاء اللبنانيين”، كما رفض أسلوب الاعتراض في الشارع و”التهديد والوعيد”. وقدم رئيس الحكومة نجيب ميقاتي “اعتذاره” للبنانيين عما جرى، وقال إن همّه إنقاذ البلد، مضيفاً: “أنا خجول من الوضع المأساوي الذي وصلنا إليه”.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى