أهم الأحداثاقتصادياتالمشهد السياسيملفات الفسادوطنية

محسن مرزوق موجود في وثائق “باندورا” .. الأسباب !!

تونس ــ الرأي الجديد

كشف موقع ” إنكفاضة”، ان إسم محسن مرزوق، قد ظهر في “وثائق باندورا”، وهي وثائق لأشمل تحقيق حول السرية المالية حتى الآن، بناء على ملايين الوثائق المسرّبة من جميع أنحاء العالم.

وأوضح الموقع، أنّ مرزوق قد أنشأ شركة غير مقيمة “أوفشور” في الفترة بين الدورتين الرئاسيتين سنة 2014 عبر مكتب محاماة مقره دبي.

وفي يوم 16 ديسمبر 2014، تمّ تسجيل شركة محسن مرزوق تحت مسمى “إيقل” وأن للاستثمارات القابضة ذات المسؤولية المحدودة “Eagle One Investments Holdings Limited” في مدينة رود تاون، عاصمة الجزر العذراء البريطانية.

هذا الأرخبيل الممتد على قرابة 50 جزيرة هو جزء من أراضي ما وراء البحار التابعة للمملكة المتحدة، ويُعرف بكونه جنة ضريبية حيث الضرائب المفروضة ضئيلة أو تكاد تنعدم، وأين تختفي المعاملات البنكية وراء ستار من التعتيم.

وقالت ” إنكفاضة”، “بعد زوبعة أوراق بنما، طفا اسم محسن مرزوق على السطح مجددا في تسريب جديد، ولكن هذه المرة، اعترف رجل السياسة أنه كان فعلا قد أنشأ شركة غير مقيمة “أوفشور” في الجزر العذراء البريطانية، عبر مكتب محاماة مقره بدبي”.

وجاءت هذه المعلومات، ضمن تسريب جديد لوثائقَ تحصل عليها الاتحاد الدولي للصحفيين الاستقصائيين “ICIJ” الذي أشرف على تفحصها مع شركائه، ومن بينهم “إنكفاضة”.

وجمع هذا التحقيق، أكثر من 600 صحفي وصحفية من 117 بلداً انغمسوا وانغمسن في تحليل ملايين الوثائق التي زوّدها مصدر مجهول للاتحاد الدولي للصحفيين الاستقصائيين.

وتأتي هذه الوثائق من عدّة جهات، تقدم خدمات “أوفشور”، وتسيّر شركات صورية وصناديق اتئمانية في جنات ضريبية عبر العالم أجمع.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى