أهم الأحداثٱقتصاد وطنياقتصاديات

هل يصر معهد الإحصاء على مغالطة الرأي العام ؟؟… الإعلامية جنات بن عبد الله توضح..

تونس ــ الرأي الجديد (فيسبوكيات)

كشفت جنات بن عبد الله، الإعلامية المخضرمة، والخبيرة في الشأن الاقتصادي، أن المعهد الوطني للإحصاء، “يواصل إصراره على مغالطة الرأي العام من خلال زعمه حصول تحسن في الصادرات”..

وأكدت أنّ معهد الإحصاء ”استند في أرقامه، إلى الصادرات الموجهة إلى الاتحاد الأوروبي، وهي صادرات تتم تحت نظام التصدير الكلي، بما يعني، وفق بن عبد الله، أنها صادرات “لا أثر لها في ميزان المدفوعات، باعتبار أن مداخيلها لا تعود إلى تونس، لأنّ ملكيتها ترجع بالنظر إلى الشركات الأوروبية الأم”، وفق تحليلها.

واعتبرت المحللة الاقتصادية، أنّ هذا النوع من الصادرات، ينضوي تحت النسخة السادسة لدليل احتساب ميزان المدفوعات لصندوق النقد الدولي، بما لا يجعل لتونس فائدة منها.

وكانت نشرية معهد الإحصاء، اعترفت ــ وفق جنات بن عبد الله ــ بأنّ الأرقام المتعلقة بالتجارة الخارجية لشهر أوت 2021، شهدت تطورا ناتج عن زيادة بنسبة (+ 14.2٪)، تحت نظام التصدير الكلي، مقابل انخفاض (3.7٪) تحت النظام العام”.

وساهم قطاع الصناعات الميكانيكية والكهربائية ــ حسب نشرية المعهد ــ بنسبة تفوق 80٪ في الانتعاشة المسجلة في إجمالي الصادرات (18.2٪).

واعتبرت جنات بن عبد الله، أنّ هذا التحسن المشار إليه، “يعزى بشكل أساسي إلى الزيادة التي شهدتها صادرات الآلات والمعدات الكهربائية”، وفق تقديرها.

يذكر أنّ صادرات المنسوجات والملابس والجلود سجّلت تحسنا بنسبة 8.7٪، وقطاع المناجم بنسبة 21.1٪”.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى