أحزابأهم الأحداثالمشهد السياسيوطنية

5 أحزاب ترفض تعليق الدستور… وتطالب رئيس الجمهورية بالالتزام بقسمه على الدستور

تونس ــ الرأي الجديد

أصدرت أحزاب “الجمهوري” و”التكتل الديمقراطي من أجل العمل والحريات”، و”التيار الديمقراطي”، وحزب “آفاق تونس”، وحزب “أمل”، بيانا مشتركا، شددت فيه على “رفضها المطلق لكل دعوات تعليق الدستور”.

وطالبت هذه الأحزاب الموقعة على البيان، رئيس الجمهورية، “بالالتزام بتعهداته للتونسيات والتونسيين، باحترام الدستور، وباليمين التي أداها قبل تولي مهامه على رأس الدولة.

وأكدت الأحزاب الخمسة، رفضها لحالة الجمع بين السلط، والانفراد بالقرار، مستغربة من “استمرار الفراغ الحكومي”.
واستنكرت ”الاعتداءات المتكررة على الحقوق والحريات وعلى رأسها الحق في التعبير والتنقل ولمحاكمة المدنيين أمام القضاء العسكري وغلبة الرأي الواحد على وسائل الإعلام” محملة رئيس الجمهورية ”المسؤولية السياسية لهذه التجاوزات وطالبته بوقفها فورا”.

وأعلنت الأحزاب الموقعة على البيان عن تواصل المشاورات بينها، داعيةً القوى المدنية والسياسية الاجتماعية الديمقراطية، إلى العمل المشترك، من أجل أخلقة الشأن العام،  وتحصين الديمقراطية ضد الفساد، والقطع مع وضعية الضبابية، وتركيز جهود الدولة لتحقيق الاستحقاقات الاجتماعية والاقتصادية للمواطنات والمواطنين.
08
وعبّرت أيضا عن رفضها لكل المبادرات الفردية لفرض مسار سياسي على البلاد، وتمسكها بالتشاركية والحوار، كمنهج لإدارة الشأن العام في إطار ديمقراطي.

وكانت هذه الأحزاب، طالبت بضرورة تكليف رئيس(ة) حكومة يتمتع بالكفاءة والاستقلالية، وقادر على الاستجابة للانتظارات الاجتماعية والاقتصادية للتونسيات والتونسيين، وحل أزمة المالية العمومية، لتجنيب البلاد مخاطر الإفلاس، وفق ما جاء في نص البيان.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى