أهم الأحداثاجتماعيالمشهد السياسيتعليممجتمعوطنية

وزير ثقافة سابق: الشعبوية فوّتت على نفسها استمالة “شعب المدارس”

تونس ــ الرأي الجديد (فيسبوكيات)

قال مهدي مبروك، وزير الثقافة الأسبق، ومدير مركز دراسة السياسات، أنّ “الشعبوية فوّتت على نفسها استمالة (شعب المدارس)، والتخفيض في ثمن الكتاب أو الإبقاء عليه، وذلك أضعف الإيمان”، وفق تعبيره..

وأضاف في تدوينة على صفحته على فيسبوك، “غير أنّ الشعبوية عجزت عن ذلك حين ارتطمت بالعقلانية الحاسبية الصارمة ( للاقتصاد عموما )، التي لها معقوليتها الخاصة”..

وتابع: “أخلت الشعبوية بوعدها، وخذلت الأمنيات التي أطلقتها في أفضل موسم على الإطلاق، ألا وهو موسم العودة المدرسية”.

وفيما يلي نص التدوينة للمهدي مبروك، التي جعل لها عنوان: “الشعبوية تخفق في أول اختبار وتخذل شعبها”..

……………………………………………………………………………..

المركز الوطني البيداغوجي يقرر ترفيع أسعار الكتاب المدرسي بنسبة 8.34 بالمائة، وهو مؤسسة عمومية ميزانيتها من دافعي الضرائب / الدولة .. عدد التلاميذ يفوق هذه السنة مليونين وثلاثمائة ألف تقريبا … فوتت الشعبوية على نفسها استمالة “شعب المدارس”، والتخفيض في ثمن الكتاب أو الإبقاء عليه، وذلك أضعف الإيمان، غير أنها عجزت عن ذلك حين ارتطمت بالعقلانية الحاسبية الصارمة ( للاقتصاد عموما )، التي لها معقوليتها الخاصة..

عملية الضغط على التكلفة، وشراء الدولة / تعويض الثمن الحقيقي للكتاب، يمكن أن تنفذ بأقل تكلفة أدبية وأخلاقية مقارنة بالقطاع الخاص ( زيارات فجئية ، تقريع …) ومع ذلك أخلت الشعبوية بوعدها وخذلت الأمنيات التي أطلقتها في أفضل موسم على الإطلاق، ألا وهو موسم العودة المدرسية.

إنه محرار يختبر قدرة الشعبوية على تلبية ما تطلق من وعود.. ارتطام الشعبوية بالحساب العقلاني لقدرة الدولة على شراء القبول خطوة ستتسارع في الأسابيع / الأشهر القادمة. لن يستطيع أحد أن يقول أن جهات ما ضغطت على التجار لترفيع الأسعار.. إلا إذا كانت الدولة تاجرا رفع الأسعار تحت الضغط ؟

من سيفرمل الشعبوية ويبين ضحالتها هذه المرة عقلانية الاقتصاد، وإكراهات “الواقع” فضلا عن لا عقلانية النزعة الإرادوية

مهدي المبروك

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى