أهم الأحداثالمشهد السياسيوطنية

كبير الكتاب في “الغرديان” البريطانية: الأمريكان منعوا الرئيس سعيّد من تنظيم مسيرة حاشدة للاستيلاء على السلطة

لندن ــ الرأي الجديد (صحافة عالمية)

كشف كبير الكتاب في صحيفة “الغارديان” البريطانية، تطورات جديدة تخص “انقلاب” الرئيس قيس سعيّد يوم 25 جويلية الماضي.. معتبرا أنّ اتجاهات الأمور في الشأن التونسي، تنحو في اتجاه فشل الانقلاب..

وفيما يلي نص الكاتب في موقع “ميدل إيست أي”..

انقلاب الرئيس التونسي قيس سعيد يفقد الزخم. إنه لا يحصل على الدعم الأجنبي الذي يحتاجه لإدارة البلاد بمفرده ، وتدرك دوائر أوسع وأوسع من التونسيين في الداخل الآن من هم الذين يديرون الدولة والحكومة والقضاء.

من وجهة نظر سعيد، لا عمليات التطهير ولا المواعيد تسير بالسرعة الكافية.

“زهير مغزاوي” ، الأمين العام للحركة الشعبية المؤيدة للرئيس ، اقترح تمديد تعليق سعيّد للبرلمان لمدة ستة أشهر.

الدعم الأجنبي مهم لبلد صغير مفلس مثل تونس، التي لا تستطيع دفع فاتورة أجور القطاع العام الضخمة وتدين بسداد ديونها الخارجية وحدها هذا العام بستة مليارات دولار. لذلك، فإن ما يعتقده أصحاب المصلحة الأجانب في الاقتصاد التونسي أمر مهم، وهم لا يخبرون سعيد بما يريد أن يسمعه.

أميركا تمنع قيس سعيّد
أفادت مصادر تونسية وإيطالية أن سفراء من ألمانيا وإيطاليا والولايات المتحدة طلبوا منه إعادة البرلمان بأسرع ما يمكن. أخبرتني مصادر تونسية مطلعة أن الأمريكيين منعوه من تنظيم مسيرة حاشدة لصالح الاستيلاء على السلطة.

لقد نقلوا جميعًا رسائل دعم إلى راشد الغنوشي، رئيس البرلمان ورئيس حزب النهضة، بالإضافة إلى قادة حزبيين آخرين.

في حين أن الرسائل التي يتم تسليمها إلى سعيد خاصة، إلا أن رسائل الإدانة العامة تصدر في الداخل.

قال السناتور الأمريكي “جيم ريشي” و”بوب مينينديز” العضو البارز ورئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ، إنهما “قلقان للغاية” من التوتر المتزايد وعدم الاستقرار في تونس. “يجب على الرئيس سعيّد إعادة الالتزام بالمبادئ الديمقراطية التي تقوم عليها العلاقات الأمريكية التونسية، ويجب على الجيش مراقبة دوره في ديمقراطية دستورية”.

قد يميل سعيد إلى تجاهل كل هذا، الآن بعد أن اعتقد أنه حصل على تأكيدات من الإماراتيين والسعوديين بأنهم سيمولون لفائدته.

لكن قبل قبول هذه الوعود المالية الخليجية على أنها حقيقية، عليه أن يسأل السودانيين عن تجربتهم.

منهج الجزائر
لكن الحكومة الجزائرية هي التي يجب أن يقلق سعيد بشأنها أكثر. تونس بلد صغير به جيران كبار. لا مصر ولا الإمارات  اللتان نظمتا ومولتا هذا الانقلاب على التوالي، أحدهما.

بدأت الجزائر بنهج رقيق وهادئ. سافر وزير الخارجية الجزائري ‘”رمتان لعمامرة” إلى تونس لإيصال “رسالة شفهية من الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون”، لكن لم يتم الإعلان عن محتوياتها. كما سافر إلى القاهرة للقاء الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، حيث أصدرت الرئاسة المصرية البيان التالي: “تم التوصل إلى توافق… على الدعم الكامل للرئيس التونسي قيس سعيد وكل ما من شأنه الحفاظ على الاستقرار في تونس وتنفيذ الإرادة واختيارات الشعب التونسي الشقيق حفاظا على قدراته وأمن وطنه”.

ولم يصدر الجانب الجزائري أي تصريح مماثل.

عندما اتضح أن رسالتهم لم يتم الالتفات إليها، كان المسؤول الجزائري التالي الذي تحدث هو رئيس أركان الجيش الفريق “سعيد شنقريحة”. قال إنّ “المؤامرات والمخططات التي تحاك ضد الجزائر وشعبها ليست من نسج الخيال كما يدعي البعض ممن يشككون، لكنها واقع حقيقي موجود ليراه الجميع”.

وقبل أيام قليلة، سحبت الجزائر ترخيص قناة “العربية” السعودية المملوكة للسعودية للعمل من الجزائر، متهمة القناة بـ “نشر معلومات مضللة”. وكان الجنرال يوجه تحذيرا واضحا للسعودية والإمارات ومصر للتراجع.

الآثار الدولية
تعتبر الجزائر تونس ساحتها الخلفية وبوابة إلى طرابلس، ولها مصلحة إقليمية واضحة في الأحداث في كل من تونس وليبيا. حاولت مصر والإمارات وروسيا فرض الجنرال المنشق في عهد القذافي، خليفة حفتر، على ليبيا، وحصلت قوات حفتر على بعد بضعة كيلومترات من وسط مدينة طرابلس قبل أن تتراجع من قبل الطائرات التركية بدون طيار. فشل حفتر، ونتيجة لذلك، تم تشكيل إدارة مؤقتة بدعم من الشرق والغرب.

بعد أن فشلوا في ليبيا، يحاول الإماراتيون الآن تحقيق نفس الغايات في تونس – أو على الأقل هكذا يراها الجزائريون ــ ويمكن أن يكونوا على حق.

قال مصدر جزائري رفيع لموقع Middle East Eye: “ليس لهذا الانقلاب أفق للنجاح. طالبنا قيس سعيد بالتفاوض مع “راشد الغنوشي”، ونحن نعرف بالضبط كيف نفّذ المصريون والإماراتيون هذا الانقلاب. لا نريد أن نرى حفتر آخر في تونس. لا نريد أن نرى حكومة في تونس تابعة لهذه القوات”. هذا واضح جدا وصريح إلى حد ما.

الإيطاليون قلقون أيضا بشأن ليبيا
قال رئيس الوزراء الأسبق رومانو برودي، إن ما يحدث في تونس ليس مسألة داخلية: “عواقب التحول نحو الاستبداد ستتجاوز حدود تونس. نحن الأوروبيين، نفقد نفوذنا السياسي على الضفة الجنوبية للبحر الأبيض المتوسط​​”. وقال إن كل هذا يؤثر بشكل مباشر على إيطاليا، ليس فقط من الخطر المتزايد لـ Covid-19، ولكن أيضًا من موجات المهاجرين المتوقعة.

كما تشعر الحكومة التركية بالقلق إزاء الأحداث في تونس، لأسباب ليس أقلها الشعور بأن الانفراج الأخير بين مصر والإمارات العربية المتحدة مع أنقرة، يمكن أن يكون حيلة لإلهاء تركيا عن الفعل الحقيقي، الذي كان تحركًا ضد تونس.

كان استعراض تركيا للقوة في ليبيا حاسمًا. لم يوقف حفتر فحسب، بل أوقف خطط كل القوى التي كانت وراءه: الروس والإماراتيون والإسرائيليون والفرنسيون، الذين دعموا حفتر في وقت أو آخر عسكريًا. لكن هل كان بإمكان تركيا أن ترفع عينها عن الكرة، التي كانت تونس طوال الوقت، في خطة لمواصلة الضغط على طرابلس؟

رئيس لا يصغي
لكن في تونس العاصمة، سعيد لا يستمع. الدبلوماسيون الإيطاليون يخدشون رؤوسهم. وهم يشكون من أنه لا يفهم أن الديمقراطية هي تعددية، ولا يتعلق الأمر بالعمل كزعيم شعبوي ضد النواب الذين يتهمهم بالفساد. في الواقع، لم يفعل.

في عام 2019، عندما كان سعيّد مرشحًا رئاسيًا بعيدًا يتحدث عن الفساد، أجرى مقابلة تحدث فيها بصراحة عن خططه. وعندما طُلب منه وصف برنامجه الانتخابي، أجاب سعيد: “لقد اقترحت لسنوات مشروعًا لمؤسسة جديدة… يجب أن يكون هناك فكر سياسي جديد ونص دستوري جديد”.

وأضاف سعيد أنه في حال فوزه بالرئاسة سيتخلص من الانتخابات التشريعية، مشيرًا إلى أن “الديمقراطية البرلمانية في الدول الغربية مفلسة ووقتها انتهى .. انظروا إلى ما يجري في فرنسا مع السترات الصفراء وفي الجزائر والسودان”. الأطراف مقدر لها أن تنقرض. لقد انتهى عصرهم… قد يستغرق موتهم بعض الوقت، لكن بالتأكيد في غضون سنوات قليلة، سينتهي دورهم. سوف تنقرض التعددية من تلقاء نفسها.. لقد دخلنا حقبة جديدة في التاريخ. هذه هي الثورة الجديدة”.

ثم سأله القائم بالمقابلة: “هل المشكلة مع الأحزاب أم مع التونسيين الذين لا يقرؤون؟” ورد سعيد: المشكلة هي الأطراف. لقد انتهى دورهم”.

كما أعرب عن نيته الواضحة في التضييق على منظمات المجتمع المدني في تونس، مشيرًا بقوله: “لدي مشروع يهدف إلى إنهاء الدعم لجميع الجمعيات، سواء من داخل [تونس] أو من الخارج لأنها تستخدم كوسيلة للتدخل في شؤوننا”.

هذا ليس برنامجا ولا خطة اقتصادية
كان رد فعل سعيد على العداء الذي تلقاه من إدارة بايدن، هو إقالة سفيره في الولايات المتحدة، وهو الرجل الذي رشحه بالمصادفة قبل عام.

برنامجه الاقتصادي هو جعل الأثرياء يدفعون للمناطق الفقيرة. هذه ليست خطة، والفكرة ليست جديدة. فكرته عن السياسة النقدية هي دعوة البنوك لخفض أسعار الفائدة. لكي نكون صادقين، هذه ليست دعوة الرئيس للقيام بها. إنها وظيفة البنك المركزي. وكما رأينا في تركيا، هذه ليست سياسة تثير إعجاب الأسواق.

سبب للإنذار
يجب أن يقال أيضًا أن مصر، أقرب حليف له، ليست مثالًا جيدًا. إنها اليوم أفقر وأضعف بما لا يقاس مما كانت عليه عندما تولى السيسي السلطة في انقلاب عسكري في عام 2013.

في نفس اليوم الذي التقى فيه وزير الخارجية المصري بسعيد لمنحه دعمه الكامل، أعلن السيسي عن خطط لخفض الدعم الحكومي للخبز – في المرة الأولى وقد جرب هذا منذ عهد السادات عندما أثار أعمال شغب.

تتجسد المفارقة في كون مصر نموذجًا لتونس، تتبعه حاليًا في الإحصاء القائل بأن مصر لديها معدل فقر أعلى بكثير من تونس – 31 بالمائة مقابل 19 بالمائة في عام 2020.

إذا كان سعيد لا يستمع، فإن المزيد والمزيد من التونسيين من حوله – لأن عدم استقرار أسلوبه المتقشر في الحكم الذي يتسم به رجل واحد، بدأ يؤثر عليهم أيضًا.

وضعت قواته نقابة المحامين التونسيين تحت الحصار أثناء سعيها للقبض على محام. ومما يُحسب لهم أن المحامين صمدوا ورفضوا تسليم مهدي زغروبة للاعتقال. وكانت النتيجة تراجع القضاء العسكري، وإسقاط الدعوى يوم الاثنين ضد زغروبة وأربعة نواب آخرين، جميعهم أعضاء في تحالف الكرامة في البرلمان.

هذه ليست مجرد معركة ضد رئيس شمولي أو برلمان يهيمن عليه الإسلاميون. يسأل التونسيون أنفسهم أكثر فأكثر إلى أين يقود سعيد تونس؟

إن مخاوف جيرانه حول البحر الأبيض المتوسط ​​ليست متجذرة في المقام الأول في الجدل بين الديمقراطية المباشرة والتمثيلية. إنهم قلقون على استقرار تونس.
إن السيد غير المستقر يعطيهم كل سبب للقلق. لا يصدقونه ولا يثقون به ولا يدعمونه.
أعتقد أن أيام الانقلاب باتت معدودة.

المصدر: موقع “ميدل إيست آي” البريطاني

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى