أهم الأحداثالمشهد السياسيالمشهد الليبيالمغرب العربيتحاليل ومقالات رأيتقارير وفيديوهاتدوليوطنية

ماذا يجري بين تونس وليبيا ؟؟ مصادر متطابقة تتحدث عن “برود” في العلاقات الثنائية..

تونس ــ الرأي الجديد / صالح عطية   

ذكرت مصادر تونسية وليبية متطابقة، أنّ “العلاقات التونسية ــ الليبية، تمر بفترة حرجة”، وصفها هؤلاء بكونها “غير مسبوقة”.

وتواترت معلومات مؤكدة، نقلها شهود عيان لــ “الرأي الجديد”، بأنّ السلطات التونسية، عمدت مؤخرا إلى منع تنقل ليبيين إلى تونس، بينهم مرضى ورجال أعمال، بذريعة “المعاملة بالمثل”، على خلفية القرار الليبي بغلق الحدود مع تونس.

وكانت السلطات الليبية، أعلنت قبل أكثر من أسبوع، عن غلق حدودها بريا وجويا مع تونس، بسبب تفشي فيروس كورونا، ووصول تونس إلى مرحلة صعبة من مواجهة الجائحة، خصوصا بعد إعلان مسؤولين في وزارة الصحة في وقت سابق، بوجود سلالة “دلتا” المتحورة سريعة العدوى والانتشار، في تونس.

ونقل شهود عيان لــ “الرأي الجديد”، بأنّ بعض المرضى، اضطروا للعودة إلى الحدود الليبية المتاخمة لتونس، بعد منعهم من المرور عبر البوابات الحدودية المتعارف عليها..

وحاولت “الرأي الجديد” التأكد من صحة الخبر من مصادر تونسية، لكن لم يتسنّ ذلك..

فهل تمر العلاقات بين البلدين بأزمة حقيقية، أم أنّ الأمر يتعلق بسحابة صيف عابرة ؟؟

المؤشرات المتوفرة لدينا، تفيد أنّ السلطات الليبية “قلقة من ردّ فعل المسؤولين التونسيين”، في وقت تمر علاقات البلدين بفترة انتعاشة، في أعقاب الزيارات المختلفة التي قام بها مسؤولون رفيعو المستوى من تونس وليبيا في الاتجاهين.

ويرى مراقبون، أنّه كان على تونس تفهم الموقف الليبي، الراغب في حماية بلاده من جائحة كورونا، والنظر بأفق أرحب للعلاقات الثنائية، خصوصا في ظل التسابق الدولي والإقليمي على ليبيا، ودورها المستقبلي المحدد في الإقليم.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى