5.متفرقاتأهم الأحداثبانوراما

بينهم فايز السراج.. وقائد الدرك الجزائري السابق.. دولة تبيع جوازات سفر “ذهبية”  لمسؤولين وسياسيين

لندن ــ الرأي الجديد

كشفت صحيفة “الغارديان” أن دولة “فانواتو”، وهي أرخبيل جزرة صغيرة يقع في المحيط الهادئ، تبيع جواز سفرها إلى رجال أعمال ومسؤولين سياسيين ومطلوبين بينهم من دول عربية، مشيرة إلى أن نحو 2000 شخص اشتروا “جوازات السفر الذهبية”.

وقالت الصحيفة البريطانية إن من بين الذين حصلوا على الجنسية رئيس وزراء ليبيا السابق فايز السراج وغالي بلقصير، قائد الدرك الجزائري السابق الفار، والذي كان أصدر قاض عسكري جزائري، أربعة أوامر بالقبض الدولي عليه بعدة تهم بينها تهمة “الخيانة العظمى”.

ويسمح نظام جوازات السفر الذهبية للأجانب شراء الجنسية مقابل 130 ألف دولار أمريكي، في عملية تستغرق نحو شهر، ويحدث ذلك دون أن تطأ أقدامهم البلاد على الإطلاق.

ويتم تسويق برنامج جوازات السفر الذهبية من قبل بعض الوكالات باعتباره الأسرع والأرخص والأكثر سهولة في العالم، ويمنح الجواز وصولا غير مقيد وبدون تأشيرة إلى 130 دولة بما في ذلك المملكة المتحدة ودول الاتحاد الأوروبي. وتعتبر فانواتو أيضا ملاذا ضريبيا، ولا تفرض ضريبة دخل أو ضريبة على الشركات أو الثروة.

ومن بين الذين حصلوا عليها كذلك مقربون من نظام بشار الأسد بينهم ابنة خالته ومحافظ سابق ورجل أعمال وضع اسمه على لائحة العقوبات الأمريكية.

وأوضح تحقيق الصحيفة أن محافظ ريف دمشق السابق “علاء إبراهيم” وزوجته ريم نجيب (ابنة خالة الأسد، وشقيقة العميد عاطف نجيب)، حصلا على جنسية فانواتو، مع أطفالهما الثلاثة، في أكتوبر 2020، أي قبل أقل من شهرين على إقالته من منصبه ومن ثم الحجز على أمواله.

وذكر التحقيق أن قوانين فانواتو، تمنع مواطني سوريا والعراق وإيران واليمن وكوريا الشمالية من الحصول على الجنسية ما لم يتمكنوا من إثبات إقامتهم خارج هذه البلدان لأكثر من خمس سنوات.

وحقق برنامج جوازات السفر لحكومة فانواتو، أكثر من 116 مليون دولار العام الماضي، وأصدرت فانواتو ما يقرب من 2200 جواز سفر في عام 2020، أكثر من نصفها (حوالى 1200) لمواطنين صينيين.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى